«الوفد»: تصريح «أبو شقة» بشأن طبق الفول مجرد «دعابة»

آخر تحديث: الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 5:27 م بتوقيت القاهرة

أكد حزب الوفد، في بيان صحفي منذ قليل، أن تصريحات رئيس حزب الوفد، المستشار بهاء الدين أبو شُقة، خلال لقائه مع جمعية المراسلين الأجانب في مصر، أمس الأول حول سعر "طبق وجبة الفول بـ 5 جنيه"، لم تكن سوى في إطار «مُزحة» ودعابة بينه ومراسل صحفي من الهند.

وقال الحزب في البيان، إن «أبو شقة» لم يقل إن «5 جنيهات تكفي المواطن غداء وعشاء»، حسبما نقل متابعون عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتصميم «بانر» بصورة رئيس الحزب.

وأوضح الحزب: «هذه الجملة، كانت ردًا ساخرًا على جدل مع مراسل وكالة الأنباء الهندية، الذي تعرض مرارًا لحالة ارتفاع الأسعار، فرد عليه أبو شقة مازحًا «الأسعار في مصر أرخص من الهند»، فرد المراسل الهندي ضاحكًا «لا.. أسعارنا أقل»، وتحداه أبو شقة مازحًا: «إيه رأيك إحنا ممكن نفطر طبق فول بخمسة جنيه»، فضجت القاعة بالضحك، ولم يتعامل الصحفيون الأجانب ولا المصريون مع ما قيل إلا باعتباره كلامًا الهدف منه الدعابة مع المراسل الهندي»، لكننا فوجئنا بنشر التعليق والدعابة باعتبارهما خبرًا معبرًا عن الوفد ورئيسه، على رغم أن الوسيلة الإعلامية الوحيدة التى قامت بنشر التعليق وصفت التعليق باعتباره دُعابة ومُزحة.

وأضاف البيان: «باقي مندوبي الصحف المصرية الذين وجدوا خلال اللقاء، الذي عقد مساء الخميس، لم يشيروا إلى التعليق لأنهم يعلمون أنه دعابة واضحة».

وأشار الحزب، إلى أهمية اللقاء أمس، الذي عقده أبو شقة مع عدد كبير من مندوبي الصحف والتلفزيونات العالمية، حيث عرض فيه رئيس الوفد موقف الحزب من قضايا مهمة وكثيرة، منها موقفه من تعديل الدستور، الذى قال عنه إنه لم يُطرح ولا يمكن الحديث عن تعديل لم يتقدم أحد به فى مجلس النواب، وأوضح القوانين التى قدمها الوفد بغرض تفعيل النصوص الدستورية المتعلقة بالحقوق والحريات العامة للمواطنين، ومنها قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى يضمن شفافية أى عملية انتخابية أو استفتاء.

كما تحدث عن موقف الوفد الخاص بالرد على بيان الحكومة، حيث طالب الوفد بإجراءات صارمة لضبط الأسعار، مشيرًا إلى القوانين التى تقدم بها نواب الوفد لتطبيق أنظمة الحماية الاجتماعية للمواطنين، فى ظل الحالة الاقتصادية الدقيقة والصعبة التى تمر بها البلاد، خصوصًا أن خطة الإصلاح الاقتصادي، وهي علاج «مُر»، تحتاج إلى الاهتمام بتشريعات تطوير أنظمة التأمين الصحى والتعليم والمعاشات، ووصول الدعم إلى مستحقيه، إضافة إلى إجراءات وصول هذا الدعم إلى مستحقيه.

وتابع بيان الحزب: «كان أول عنوان تم نشره على لسان المستشار بهاء الدين أبوشقة، عقب فوزه فى انتخابات رئاسة الوفد، هو أن«الطبقات الكادحة خط أحمر»، فكيف لمن أعلن هذا الموقف السياسى أن يعلن عكسه؟.

وشدد الوفد، على أنه ورئيسه متمسكون بمبادئ الدفاع عن الطبقات الكادحة والمتوسطة، التى أرسى دعائمها الزعيم مصطفى النحاس، صاحب مبادرات إصدار القوانين والتشريعات الخاصة بالحق فى العمل والتعليم والعلاج والمعاشات والحياة الكريمة، وأن الوفد سيظل ورئيسه ومؤسساته معبرين عن هذه المبادئ، ومتمسكين بها، ومدافعين عنها فى المجالات كافة، لأنها ثابت من ثوابت الوفد لن يحيد عنها، ومبدأ من مبادئه، لأنه يقف دائمًا إلى جوار الشعب، ومن ثم كان الوفد ضميرًا للأمة، مثلما ظل هذا الحزب مدافعًا عن المصريين وحقوقهم خلال 100 عام من الكفاح والنضال، من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 

أقرأ أيضا:

«وجبة الفول بـ5 جنيه».. تعرف على أبرز تصريحات «أبو شقة»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved