وزيرة تجارة أوغندا تؤكد على ضرورة ازالة العوائق الجمركية لتحرير التجارة الإفريقية

آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 2:42 م بتوقيت القاهرة

القاهرة- أ ش أ


أكدت اميليا كيامبادي وزيرة التجارة والصناعة والتعاونيات بجمهورية أوغندا ورئيسة مؤتمر وزراء التجارة للاتحاد الافريقي على ضرورة ازالة العوائق الجمركية وتحسين انتقال الخدمات والسلع من أجل تحرير التجارة الإفريقية.

وأضافت خلال كلمتها بالاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة والذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 12 إلى 13 ديسمبر الحالي أن إفريقيا تستحوذ على 30% من إنتاج البترول بخلاف الثروات المعدنية والأراضي الزراعية و9% من الموارد المائية في العالم، بالإضافة إلى الثروة البشرية حيث إن 85% منها فى عمر الشباب ورغم ذلك يتم تصنيف 35 دولة إفريقية على أنها فقيرة.

وذكرت أنه بالرغم من تلك الإمكانيات فإن حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لايتجاوز 10% مقارنة بنحو 67% في دول أوروبا.

وشدد كيامبادي على ضرورة التركيز على المشكلات المتعلقة بالربط والاتصالات، والاستثمار في مجال التكنولوجيا، بالإضافة إلى التركيز على ملف القروض والتمويلات الميسرة لأنها تشكل تحديا كبيرا خاصة لرواد الاعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على فئة الشباب والنساء، لافتة إلى أن العديد من المؤسسات المالية الدولية كالبنك الإفريقي للتنمية والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بدأت التركيز على تمويلهم لتحقيق التنمية.

وأكدت أن الفترة الحالية تشهد التركيز على المصادقات التي تمت من قبل بعض الدول حتى الآن للدخول فى اتفاقية التجارة الحرة القارية وتقييم ما تم توقعيه من معاهدات خلال الفترة الماضية لدعم التعاون الاقتصادي للشعوب الإفريقية للوصول إلى أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2063.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved