ترحيب واسع وانتقاد محدود من نواب البرلمان لخطاب الرئيس

آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2016 - 2:36 م بتوقيت القاهرة

كتب – صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول

رحب أعضاء بمجلس النواب بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، ورأى بعضهم في تصريحات لـ«الشروق»، أن الخطاب كان ينقصه "إعلان رؤية عامة للمستقبل"، فيما أبدى آخرون قلقهم بخصوص تطورات أزمة سد النهضة، التي خلت منها كلمة الرئيس.

وعلق النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار على الكلمة، قائلا: "تحدث الخطاب الذي انتظرناه طويلا عن الوضع الراهن والناحية الأمنية، ومصر مازالت في مرحلة الخطر والمؤامرات مستمرة، ولا بد من التكاتف جميعا للتصدي لأي مخطط" .

واعتبر «عابد» أن حديث السيسي عن الشباب والنساء النائبات أمر جيد جدا وأنهما سيكونا في المقدمة.

وأوضح أن "اعتماد الرئيس على القراءة وتجنبه الارتجال أمر جيد واحترام لمجلس النواب الذي حياه، والشعب المصري الذي انتخب النواب واستكمل خارطة الطريق"، وأشار إلى استقبال النواب للسيسي ووصفه بالحافل الذي لم يحظ به رئيس من قبل وشعرنا أثناء وجود الرئيس أنه "معجون بالوطنية" خاصة مع تحيته للشهداء.

وبشأن الموضوعات المثارة حاليا مثل أزمة الأطباء، قال «عابد» إنها أزمة فرعية والمجلس قادر على التدخل لتهدئتها، وأعلن أنه سيجتمع بالنواب الأطباء أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، الأحد، لمناقشة قرارات النقابة وإصدار بيان بشأنها.

وأشار النائب أحمد سعيد القيادي بائتلاف «دعم مصر» إلى أن خطاب الرئيس جاء شامل ومتوازن وراعي معايير الخطاب الرئاسي الرسمي. وأضاف: "توقع البعض الحديث عن أزمة الأطباء، لكن الرئيس لم يرتجل وفضل عدم الخوض في تفاصيل".

رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور أحمد خليل خير الله، أشار إلى أن الخطاب تناول موضوعات كثيرة "عكست نوعا من الأمل، والطموحات المرتبطة بإجراءات حقيقية وليست وهمية".

من جانبها، أشادت النائبة سحر الهواري بكلمة الرئيس وتحديدا تخصيص حزء منها للحديث عن النائبات، متوقعة دور أكبر للنساء في المرحلة الحالية، وقالت: "نحن أفضل برلمان في العالم من حيث تمثيل الفئات المختلفة".

أما النائب محمد السلاب، فعلق على حديث السيسي عن الشباب قائلا: "سنعمل بجد لنكون عند حسن ظنه ونتكاتف جميعا لتخطي الصعاب التي تواجه مصر"، متابعا: "حديث الرئيس عن الشباب يعطي لنا دفعة قوية ويشجعنا على مزيد من العمل".

وأكد النائب محمد أبو حامد: "الرئيس شارك البرلمان المسؤولية من خلال النصيحة، وكان نفسي في شوية تفاصيل حول الرؤية العامة للدولة ليتمكن البرلمان من بناء موقفه من الحكومة بناء عليها".

واعتبر «أبو حامد» أن لقاء الرئيس بنواب البرلمان "تاريخيا، وتتويجا لثورة 30 يونيو، واحتفالا بتحقيق الشعب لما أراده خلال الفترة الماضية".

كما قال النائب فؤاد بدراوي إن "الخطاب جاء كما توقعته، والرئيس كان واضحا كما عودنا".

ووصف النائب خالد حماد الخطاب بـ"الجامع"، وأضاف: "يقلقني أن الرئيس لم يتطرق لملف سد النهضة، واقتصر حديثه عن عودة مصر على الساحة الدولية والإقليمية".

وقال النائب رياض عبد الستار إن خطاب الرئيس يمثل "بداية رائعة للدورة البرلمانية، من خلال كلمة حماسية في مرحلة من أهم المراحل التي تمر بها مصر"، وتوقع استفادة دوائر الصعيد، ومنها دائرته بمركز ملوي في المنيا، من الخطوط العريضة التي أشار إليها الرئيس بخصوص رعاية محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

النائب علاء عبد المنعم، وصف الخطاب بـ"ممتاز"، مستدركا: "وإن كنا متطلعين لمعرفة ما حدث في ملف سد النهضة، وأن يحدثنا الرئيس عن خطة الدولة في مكافحة الإرهاب وأين وصلت في عملها" .

ورأى النائب هيثم الحريري: "الرئيس قدم تقريرا عن إنجازاته، وكنت أتمنى أن استمع إلى وجهة نظره للفترة المقبلة"، وأضاف:" لاحظت أن الرئيس لم يذكر شيئا عن ثورة 25 يناير"، ودعا الحريري إلى الإفراج عمن وصفهم بالمظلومين من السجناء، موضحا: "حين تحدث الرئيس عن قراراته بالعفو عن بعض المسجونين، قاطعته مطالبا بالعفو عن الباقين".

ووصف النائب سعيد حنفي شبايك الخطاب بأنه "حاجة جميلة وكلام محترم من رئيس محترم"، وأضاف: "هو ده رئيس مصر وكلنا أمل فيه وفي الجيش والشرطة".

وقال النائب أحمد الجزار: "شعرنا أن هناك تعاونا لحل كل مشاكل البلد". واعتبر النائب صلاح عيسي أن الكلمة كانت "مطمئنة للشعب المصري".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved