مصدر قضائى: الانتهاء من طباعة بطاقات انتخابات الرئاسة قبل أسبوع من التصويت

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 9:49 م بتوقيت القاهرة

كتب ـ مصطفى عيد وأحمد الجمل:

-لاشين للمصريين فى الخارج: أنتم جزء أصيل من الوطن ومشاركتكم الأهم فى العملية الانتخابية


-انتخابات الخارج تجرى بإشراف السلك الدبلوماسى والقنصلى ومعاونة عاملين بوزارة الخارجية.. وتكرار التصويت بالداخل ممنوع


قال مصدر قضائى إن طباعة بطاقات الاقتراع الخاصة بانتخابات الرئاسة ستتم قبل بدء الاقتراع بأسبوع، مشيرا إلى أن عملية طباعة بطاقات الاقتراع ستكون بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين واختيار الرموز الانتخابية، وأنها ستتضمن 5 خانات: الأولى سيكون بها اسم المرشح كاملا، والثانية اسم الشهرة للمرشح، والثالثة صورة للمرشح، والرابعة الرمز الانتخابى للمرشح، والخامسة خانة إبداء الرأى.

 

وأشار المصدر إلى أن بطاقات التصويت خارج مصر ستكون مختلفة عن نظيرتها داخل مصر، وأنه سيتم طباعة بطاقات الخارج فى وقت منفصل خاصة أنها تسبق انتخابات الخارج بعشرة أيام كاملة.

 

من ناحيته حث رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم المصريين فى الخارج على المشاركة، فيما كشف مصدر قضائى انتهاء طباعة بطاقات الاقتراع قبل بداية التصويت بأسبوع.

 

ودعا المستشار لاشين إبراهيم جموع المصريين المقيمين والمتواجدين خارج مصر خلال فترة الانتخابات الرئاسية، إلى الحرص على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات المقرر إجراؤها فى الخارج خلال أيام 16 و 17 و 18 مارس المقبل.
وأضاف لاشين فى بيان أن المصريين فى الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية، وأن مشاركتهم فى هذا الاستحقاق الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية، تساهم فى بناء مستقبل بلدهم وترسيخ الديمقراطية، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لن تألو جهدا لتوفير جميع التيسيرات وسبل الراحة أمامهم فى العملية الانتخابية.

 

وأضاف «إبراهيم» أن انتخابات المصريين بالخارج ستجرى تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى يعاونهم أمناء من العاملين بوزارة الخارجية، وأن التصويت سيكون على غرار الانتخابات بداخل البلاد عن طريق الاقتراع السرى المباشر، لافتا إلى أن العملية الانتخابية برمتها تخضع لإدارة وإشراف ومتابعة الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن العملية الانتخابية ستجرى اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى بها الاقتراع، مشيرا إلى أنه إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على النحو الذى يمنعه من الإدلاء بصوته بنفسه فى بطاقة التصويت، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة والذى يثبته فى البطاقة.

 

من ناحية أخرى، حث المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الناخبين الوافدين على سرعة التوجه إلى مقار المحاكم الابتدائية أو مكاتب التوثيق والشهر العقارى المنتشرة فى عموم البلاد، لتسجيل طلباتهم بتعديل الموطن الانتخابى من المحافظة محل الإقامة المثبتة ببطاقة الرقم القومى، إلى المحافظة التى سيتواجدون بها خلال الأيام المحددة للانتخابات الرئاسية داخل البلاد وهى 26 و 27 و 28 مارس المقبل.

 

وأشار إلى أن لجان تلقى وتسجيل طلبات الناخبين الوافدين بتعديل موطنهم الانتخابى خلال الانتخابات الرئاسية، تعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها أيام الجمعة ولا تتقيد فى عملها بأية إجازات أو عطلات، مشيرا إلى أن تلك اللجان موجودة بداخل 38 محكمة ابتدائية، و 390 مكتبا للشهر العقارى والتوثيق، وتعمل اعتبارا من 9 صباحا وحتى 6 مساء.

 

وأضاف أنه توجد أيضا إمكانية انتقال لجان المحاكم الابتدائية ــ بداخل دائرة كل محكمة – إلى أماكن تجمعات العمالة الوافدة والمواطنين الذين تحول ظروف عملهم دون انتقالهم، حيث تقوم تلك اللجان والتى تكون برئاسة قاض وعدد من الموظفين، بالانتقال إلى أماكن التجمعات التى تضم أعدادا من المواطنين لتسجيل طلباتهم فى تعديل الموطن الانتخابى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved