فيديو.. «الصحة»: مصر خالية من فيروس «سي» بحلول عام 2020

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 8:58 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه تم إطلاق اليوم مبادرة للقضاء على فيروس «سي»، بحلول عام 2020، مشيرًا إلى انتهاء الوزارة في وقت سابق من مسح 5 ملايين مواطن للكشف عن مصابي الفيروس.

 

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن المبادرة هي حملة قومية موسعة للقضاء على فيروس «سي»، بالتعاون بين وزارة الصحة وصندوق «تحيا مصر»، ومشيخة الأزهر الشريف، لافتًا إلى استهداف الحملة في مرحلتها الأولى 17 محافظة وتستمر لمدة شهر، على أن تغطى باقي المحافظات في مراحل تالية.

 

وأوضح أن الحملة تدفع بقوافل من السيارات، إلى الميدان يتم فيها مسح طبي شامل من خلال تحليلين وعندها ظهور النتائج إيجابية يتم اللجوء إلى تحليل تأكيدي وفي حالتة خروج النتائج إيجابية، يتم صرف له العلاج فورًا من سيارات القوافل بمقدار 3 جرعات لثلاثة أشهر بصورة مجانية.

 

وأشار إلى تقرير للبنك الدولي يوضح أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة هي ما بين 17 عامًا إلى 59 عامًا، وهي الفئة التي يصل تعدادها في مصر إلى 50 مليون مواطن، وهو العدد الذي تستهدفه الوزارة في هذه الحملة الموسعة، موضحًا أنه سيتم عمل المسح الشامل على 3 أعوام ليشمل كل عام 15 مليون مواطن، ويتم علاج المصابين منهم، وبذلك تكون مصر خالية من فيروس «سي»، بحلول عام 2020.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved