تسليم المساعدات المصرية في المجال التعليمي لمدرسة «التهذيب الإسلامية» ببوروندى

آخر تحديث: الأربعاء 13 يونيو 2018 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

بوجمبورا - أ ِش أ

قامت السفارة المصرية ببوروندى بتسليم حزمة المساعدات المصرية في المجال التعليمي المقدمة من الأزهر الشريف لمدرسة التهذيب الإسلامية في بوروندي وذلك في حضور الشيخ عمر عبد الرحمن دابو مدير مدرسة التهذيب الإسلامية وعدد من مدرسي المدرسة، إضافة إلي شيوخ الازهر الشريف الموفدين للتدريس بالمدرسة.

وذكرت السفارة اليوم الاربعاء، أن ذلك ياتى في إطار جهود السفيرة د. عبير بسيوني رضوان سفيرة جمهورية مصر العربية لدي بوروندي لتعزيز العلاقات بين شعبي البلدين قامت السفيرة بمخاطبة الأزهر الشريف لتقديم مساهمات من كتب ومواد علمية للدارسين بمناهجه لتقديم الإسلام الوسطي ومحاربة الأفكار المتطرفة.

وتتكون شحنة المساعدات من عدد (٧) طرود كتب دراسية للمرحلتين (الابتدائية والإعدادية) للعلوم العربية والشرعية المذهب (المالكي).

ووتأتي هذه الشحنة ضمن حزمة المساعدات التي تقدمها مصر إلي بوروندي، وذلك بعد أن كانت آخر مساعدة من الازهر الشريف تشمل كتبا دراسية لبوروندي عام ٢٠١٤.

تجدر الإشارة إلى أن مدرسة التهذيب الإسلامية تعد من أقدم المدارس الإسلامية في بوروندي حيث تأسست في السبعينيات من القرن الماضي في منطقة بويزا -ذات الأغلبية المسلمة- بالعاصمة بوجمبورا، ومنذ نشأتها وهي تقدم للدارسين مناهج الأزهر الشريف ويرعاها الأزهر بإيفاد معلمين من قبله لها وحاليا يعمل بالمدرسة بعثة أزهرية موفدة من الازهر الشريف عدد (٣) شيوخ لتدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية لطلاب المدرسة، ويدير المدرسة حاليا الشيخ عمر عبد الرحمن دابو، وتتكون المدرسة من عدد ٥ فصول للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ملحق بها مسجد يستخدم في الدروس الدينية، وتضم المدرسة العديد من أبناء الجالية المسلمة في بوروندي حيث يوجد بالمدرسة عدد ١٩٠ طالبا وطالبة، إضافة إلي بعض الطلاب من أبناء دول غرب أفريقيا.

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف يقوم بتخصيص منح دراسية بالمعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر للطلاب من دولة بوروندي، وآخرها تخصيص عدد (١٠) منح دراسية بالمعاهد الأزهرية، وكذا (١٥) منحة بجامعة الأزهر للعام الدراسي ٢٠١٩/٢٠١٨، وضمت آخر مجموعة من الطلاب البورونديين سافروا إلي مصر للإلتحاق بمنح المعاهد الأزهرية عدد (١٢) طالبا – من بينهم طالب بمدرسة التهذيب الإسلامية- في مايو ٢٠١٨.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved