فيديو.. «اقتصادية النواب»: مؤشرات الإصلاح مبشرة لكننا بحاجة لبرنامج موازٍ

آخر تحديث: الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 9:46 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال النائب مدحت الشريف وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مؤشرات الاقتصاد المصري التي أعلنتها الحكومة المصرية تبشر بالخير وتشير إلى وجود تقدم بالفعل، بعد تحملها لنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي الصعب.

وأضاف «الشريف»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «تن»، مساء الأربعاء، أن الحكومة الحالية أفضل من سابقيها، وأن هناك نقاط سلبية وإيجابية، مشيرًا إلى أهمية وجود برنامج موازي للحكومة يطبق بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي لتفادي الآثار السلبية، وذلك من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع: «كان المفترض أن يطبق هذا البرنامج الموازي قبل بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، لأن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الباب الذهبي للتخلص من تبعات برنامج الإصلاح، كما إنه من المفترض ألا تعوق الحكومة التشريعات الموجودة في البرلمان، لتفعيل الحالة الاقتصادية والتخفيف عن محدودي الدخل».

وأوضح أنه لايجب ألا يقتصر برنامج الحكومة على الضرائب ومواجهة التضخم بسياسة مالية، ولكن يجب أن يكون هناك سياسة للتنمية الاقتصادية، متابعًا: «لكن بشكل عام، هذه الحكومة أفضل من الحكومتين السابقيتن، ونتمنى أن يكون هناك تفعيل لمشروعات القوانين التي لديها مثل حماية المستهلك الذي سيخفف وطأة برامج الإصلاح وقانون حماية المبلغين والشهود والخبراء الذي سيسد كثير من منافذ الفساد».

وكانت الحكومة أعلنت، اليوم، عن وجود تحسن فى معظم المؤشرات المالية للربع الأخير من العام المالى ٢٠١٦ــ٢٠١٧، خاصة معدل النمو والاستثمار الأجنبى المباشر، موضحة أن معدل النمو ارتفع إلى ٥٪ مقابل ٤,٥٪، بنفس الربع العام الماضى.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved