وزير البيئة يشارك في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ بمونتريال

آخر تحديث: الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 11:19 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة- أ ش أ

يشارك الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، في الاجتماع الوزاري لتغير المناخ المقرر عقده هذا الأسبوع في مونتريال بكندا، وذلك بناء على الدعوة الموجهة له من وزيرة البيئة الكندية ووزير المناخ الصيني ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي للمناخ، ضمن عدد محدود من وزراء البيئة من الدول النامية وبحضور الوزير الصيني المعني بتغير المناخ.

وأوضحت وزارة البيئة، في بيان لها اليوم، أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الموقف التفاوضي وحسم أهم النقاط الخلافية للتحضير لمؤتمر اتفاقية تغير المناخ المقرر عقده في نوفمبر المقبل في بون.

ويعقب الاجتماع الوزاري في كندا، عقد اجتماع رئاسي في نيويورك؛ لمناقشة نتائج الاجتماع الوزاري وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل.

ويحضر "فهمي"، المنتدى العالمي الاقتصادي والذي يُعقد كل عام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويحضره ممثلو الدول المتقدمة لمناقشة أهم الموضوعات التنموية والبيئية، وبالأخص موضوعات تغير المناخ قبل اجتماع مؤتمر الأطراف المتعاقدة للاتفاقية، ومن المزمع أن يتم مناقشة الربط بين التنمية المستدامة وتغير المناخ في المنتدى العالمي الاقتصادي وسبل تعزيز الأدوات التي تمكن الدول من تنفيذ التزاماتها في إطار اتفاق باريس، مع ضمان دفع عجلة التنمية المستدامة.

ويزرو وزير البيئة، على هامش أعمال المؤتمر، السكرتارية التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي؛ لتوقيع اتفاق الدولة المضيفة بشأن استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي في 2018 والذي تم التفاوض عليه مع سكرتارية الاتفاقية في خلال الأشهر الماضية وذلك بالتعاون مع وزاره الخارجية.

وتأتي مشاركة مصر في هذه الاجتماعات بالرغم من تسليمها رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة للجابون، في يونيو الماضي؛ للتأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في المنطقة في مجال المفاوضات الخاصة بتغير المناخ على المستوى العربي والإفريقي والمتوسطي، وتفعيل دور مصر الريادي في المنطقة للتعاون مع شركاء التنمية للتصدي للتغيرات المناخية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved