إعلان أسعار تعريفة توليد الطاقة من المخلفات العام المقبل

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 9:55 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

السبكى: نستهدف توليد ما يقرب من 3ــ5% من إجمالى الطاقة المستخدمة من تدوير المخلفات
تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، الإعلان عن الحد الأقصى للسعر الاسترشادى للطاقة المولدة باستخدام المخلفات، فى بداية العام المقبل، وفقا لما ذكره محمد صلاح السبكى الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، على هامش مؤتمر مستقبل الطاقة فى مصر الذى عقدته شركة لافارج للأسمنت.
وأضاف السبكى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن يتم الآن بالتعاون مع جهاز شئون البيئة وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، تحديد السعر المتوقع لشراء الكهرباء المولدة من المخلفات، مشيرا إلى ان تكلفة الإنتاج ستختلف حسب التكنولوجيا التى تستخدمها الشركات المنتجة، وتختلف من منطقة لأخرى.
«جهاز شئون البيئة وتنظيم مرفق الكهرباء يقدمان الدعم الفنى للشركات المنتجة للطاقة من المخلفات للوصول إلى أقل تكلفة»، وفقا لرئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى أنه من المستهدف ان تصل حجم الطاقة المولدة من تدوير المخلفات ما يقرب من 3ــ5% من الطاقة المستخدمة.
وبحسب السبكى، فإن 55 شركة عالمية ومصرية، حصلت على أراض لإقامة مشروعات توليد الكهرباء من مصادر طاقة جديدة.
وكانت وزارة الكهرباء، قد اعلنت خلال العام الماضى، التعريفة والإجراءات التنظيمية والقانونية التى تنظم مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء محطات توليد من الطاقة الشمسية والرياح، وذلك بتحديد أسعار الكيلووات التى ستتحمله الدولة والمستهلك من المنتج، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التى تنظم هذه العملية.
من ناحية أخرى قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الوزارة ستقارن نسبة الطاقة المباعة مقارنة بنسبة التحصيل فى كل شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، مؤكدا أنه وفقا للنتائج مؤشرات الأداء قد تبين تدنى معدلات التحصيل بالشركات، مما يوثر بالسلب على القطاع.
وأضاف شاكر فى بيان له أمس عقب اجتماعه مع قيادات قطاع الكهرباء ورؤساء شركات التوزيع، أنه طالب بضرورة إعداد كتيب للفنيين يوضح الإجراءات الصحيحة لتركيب المهمات بالمواقع المختلفة علاوة على التدريب المستمر لضمان جودة الأداء ومعالجة مشكلات انخفاض الجهد فيما يخص شبكات التوزيع، كما طالب بتنفيذ آليات تقييم الأداء للكشافين، والمحصلين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved