اليوم.. ترامب يعلن قراره بشأن اتفاق إيران النووي

آخر تحديث: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:58 ص بتوقيت القاهرة

واشنطن - د ب أ

أعلن البيت الأبيض، أمس الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن استراتيجيته حول إيران والاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي اليوم الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الرئيس سيعلن موقفه بهذا الشأن في الساعة 12:45 مساء بالتوقيت المحلي (16:45 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع أن يبعد ترامب إدارته عن الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني من خلال اتخاذ خطوات لاطلاع الكونجرس على أنه لا يعتقد أن طهران متوافقة مع روح الاتفاق.

وأفادت تقارير بأن ترامب سيقول إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2015 بعد سنوات من المفاوضات بين إيران وست قوى عالمية، لا يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

ومن شأن قرار ترامب المتوقع أن يمتنع عن إبطال الولايات المتحدة للاتفاق تماما، وأن يحيله إلى الكونجرس، الذي يمكن أن يختار إعادة فرض العقوبات التي تم رفعها بموجب الاتفاق الدولي.

يذكر أن ترامب كان قد ندد بهذا الاتفاق خلال حملته الرئاسية، وقال خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي إنه اتخذ قرارا، لكنه لم يعلن عنه.

من ناحية أخرى، أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أنه لا يوجد سبب للذعر وقال إن المجتمع الدولي إلى جانب إيران.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) قال لاريجاني بعد اجتماع في لندن مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس، "لا يوجد سبب للذعر ولن نأخذ على محمل الجد قرار ترامب غير المعقول".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved