«البيت الأبيض»: «ترامب» ناقش مسألة حقوق الإنسان مع دوتيرتي «بصورة موجزة»

آخر تحديث: الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:38 ص بتوقيت القاهرة

مانيلا - د ب أ:

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز، اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناقش مسألة حقوق الإنسان مع الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي «بصورة موجزة».

وعلى الرغم من أن ترامب لم يجب على تساؤلات الصحفيين حول ما إذا كان قد أثار القضية مع دوتيرتي، إلا أن المتحدثة قال إنه تم التطرق إلى المسألة خلال اجتماعهما الثنائي.

وقالت: «تركز الحديث على تنظيم (داعش) والمخدرات والتجارة». وأضافت: «تم ذكر مسألة حقوق الإنسان بصورة موجزة في سياق حرب الفلبين على المخدرات».

ومع ذلك، قال المتحدث الرئاسي الفلبيني هاري روكواي للصحفيين إن ترامب لم يتحدث عن مخاوف بشأن حقوق الإنسان خلال اللقاء الذي استمر 40 دقيقة، ووصفه بـ«الصريح».

وأضاف: «لم يتم طرح مسألة حقوق الإنسان»، موضحا: «لم يتم طرحها، الرئيس دوتيرتي هو من ناقش قضية المخدرات في الفلبين».

وقال: «الرئيس الأمريكي بدا متعاطفا، ولم يصرح بموقف رسمي في هذا الشأن، لقد أومأ برأسه فقط.. مشيرا إلى أنه يفهم المشكلة المحلية المتعلقة بالمخدرات التي نواجهها».

وكان نواب أمريكيون وجماعات حقوقية قد طالبت ترامب بالتعبير عن قلقه إزاء عمليات القتل التي تتم في إطار حملة مكافحة المخدرات تحت إدارة دوتيرتي.

وعندما حاول الصحفيون الضغط على ترامب في هذا الشأن، قال دوتيرتي «هذا ليس بيانا صحفيا. هذا اجتماع ثنائي».

ويذكر أن ما لايقل عن 3850 شخصا قتلوا في عمليات الشرطة ضد أشخاص يشتبه في تجارتهم أو تعاطيهم المخدرات منذ أن تولى دوتيرتي مقاليد السلطة في 30 يونيو 2016 حتى 16 سبتمبر 2017؛ وذلك بحسب بيانات الشرطة. وقالت الشرطة إن الذين قتلوا قاوموا الاعتقال.

وبجانب الذين قتلوا في عمليات الشرطة، تحقق السلطات في مقتل نحو 11 ألف شخص لتحديد ما إذا كانوا قتلوا لصلتهم بالمخدرات أم تم تصفيتهم على أيدى قتلة مأجورين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved