كل ما تريد معرفته عن أحداث غزة.. كيف تطورت؟ وحجم الخسائر

آخر تحديث: الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 8:05 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

القصف الإسرائيلي على مدار يومين أسفر عن سقوط 7 شهداء
شهدت الساعات الماضية تصعيدًا عسكريًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بقصف جوي ومدفعي، يقابله إطلاق صواريخ من القطاع على المستوطنات القريبة منه.

وأسفر هذا التصعيد عن سقوط 7 شهداء فلسطينيين وإصابة 25 آخرين، حتى مساء اليوم الثلاثاء، قبل أن يعود الهدوء من جديد بعد جهود مصرية للتهدئة.

• لكن كيف بدأ الأمر؟

اخترقت قوة إسرائيلية خاصة متنكرة، الحدود مع قطاع غزة، مساء الأحد الماضي، بعد توغلها نحو 3 كيلو مترات بمدينة خان يونس، جنوبي القطاع، لتنفيذ عملية أمنية اختلفت الروايات بشأنها، ما إذا كانت استخباراتية لجمع معلومات أم لاغتيال أحد قادة حركة حماس أو اختطافه، إلا أنها انتهت باشتباكات بين القوة الإسرائيلية وعناصر بكتائب القسام.

وانتهت الاشتباكات باستشهاد 7 فلسطينيين بينهم القائد بكتائب القسام، نور الدين بركة، ومقتل ضابط إسرائيلي، وجرح آخرين.

وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن العملية كانت بهدف اختطاف «بركة»، القائد العسكري بكتائب القسام، إلا أن العملية فشلت وسارت بشكل سيء، وانتهت بالاشتباكات بين الطرفين، بينما تقول حركة حماس، إن القوة توغلت في القطاع بسيارة مدنية بهدف اغتيال القائد القسامي، إلا أنها كشفت أمرها وطاردتها وتعاملت معها.

وفي غضون ذلك شن طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على المنطقة لتغطية انسحاب القوة الإسرائيلية، بعد فشل عمليتها في خان يونس.

وقطع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زيارته إلى باريس، مساء الأحد، وعاد إلى تل أبيب، على خلفية الأحداث، وكتب على موقع «تويتر»: «على خلفية الأحداث الأمنية التي وقعت في جنوب البلاد، قرر رئيس الوزراء نتنياهو تقصير زيارته إلى باريس والعودة إلى إسرائيل هذه الليلة».

• «القسام» ترد على اغتيال أحد قاداتها

وفي اليوم التالي، ردت كتائب القسام، على اغتيال أحد قاداتها باستهداف حافلة تابعة للجيش الإسرائيلي، على الجانب الآخر من الحدود، بصاروخ موجه مضاد للدروع «كورنيت».

وأظهرت لقطات متداولة للواقعة اشتعال النيران في الحافلة.

وانهمرت مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل، انطلاقًا من قطاع غزة، منذ ظهر الاثنين، وبلغت أكثر من 300 صاروخ، أسفروا عن مقتل إسرائيلي واحد بعدما أصيب بيته بصاروخ، وانتشلت فرق الإنقاذ الإسرائيلية جثته من تحت الأنقاض.

• قصف إسرائيلي على غزة

بدأ القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، مساء الاثنين، بعدما شنت طائرات جيش الاحتلال، غارات جوية على وسط وشمال القطاع، بلغت نحو 70 غارة، وأسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين.

واستهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقر قناة «الأقصى»، التابعة لحركة حماس، ما أسفر عن تدمير مبناها بالكامل، وانقطع بث القناة، قبل أن تعود من جديد.

وتجددت الغارات الإسرائيلية على القطاع، في الساعات الأولى لصباح الثلاثاء، واستشهد 3 فلسطينيين جراء القصف، حتى مساء اليوم، ليبلغ إجمالي الشهداء حتى الآن 7 فلسطينيين.

وعقد المجلس الأمني المصغر بالحكومة الإسرائيلية، اجتماعًا مساء الثلاثاء، لبحث الأوضاع، وانتهى إلى إيعاز الجيش بمواصلة العمليات تجاه قطاع غزة، حسب الضرورة.

• جهود مصرية للتهدئة

أكدت مصادر، أمس الاثنين، تكثيف الأجهزة المعنية في مصر اتصالاتها مع الجانبين الإسرائيلى والفلسطيني لوقف التصعيد المتبادل بين الطرفين فى قطاع غزة.

وأبلغت مصر، السلطات الإسرائيلية بضرورة وقف عملياتها التصعيدية في القطاع، والالتزام بمسار التهدئة والتقدم الذي حققه خلال الفترة الماضية.

وعاد الهدوء إلى قطاع غزة مجددًا، مساء الثلاثاء، بعد سريان تهدئة بجهود مصرية، حسبما أعلنت الفصائل في القطاع، التي أكدت التزامها بوقف إطلاق النار، طالما التزمت به قوات الاحتلال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved