24 ديسمبر.. نظر دعاوى طلاب الأزهر المتهمون بـ«اغتيال النائب العام» لإلغاء قرار فصلهم

آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد نابليون

حددت محكمة القضاء الإداري، جلسة 24 ديسمبر الجاري، لنظر الدعاوى القضائية المقامة من المحامي فيصل السيد المحامي، وكيلًا عن 12 طالبًا متهمين باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، والتي تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس جامعة الأزهر بفصلهم نهائيًا.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا في يوليو الماضي بإعدام 28 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، بينهم 16 طالبًا بجامعة الأزهر.

وأصدر رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، مؤخرًا قرارًا بفصلهم نهائيًا من الجامعة.

وذكرت الدعاوى المقامة من الطلاب لإلغاء قرار فصلهم، أن رئيس الجامعة تعسف في إصدار تلك القرارات، وأساء استخدام السلطة المخولة له، باعتبار أن الطلاب المفصولون لم يجري معهم أي تحقيقات سابقة على قرار الفصل، كما أن هذه الواقعة ولو افترضنا جدلًا أن هؤلاء الطلاب مدانون فيها فعليًا، فإن وقائعها لم تتم داخل الجامعة وبالتالي فلا سلطة تأديبية منوطة بإدارة الجامعة فيها، بحسب الدعاوى.

وأكدت الدعاوى أن لائحة جامعة الأزهر تطلب التحقيق لإثبات الإدانة قبل عملية الفصل، وهذا لم يحدث لأن الـ16 طالبًا جميعهم محبوسين منذ 15 شهرًا، وقاموا بأداء الامتحانات خلال التيرم الأول من العام الدراسي الماضي.

يُشار إلى أنه من بين الطلاب الذين أقاموا الدعاوى: «محمود الأحمدي عبد الرحمن علي، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية اللغات والترجمة بالقاهرة، ومحمد أحمد السيد إبراهيم، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية اللغات والترجمة بالقاهرة، وأبوالقاسم أحمد علي يوسف، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة».

يُذكر أن جامعة الأزهر سبق لها التأكد من أن التحقيقات جرت مع الطلاب المذكورين بعد اتهامات بتورطهم في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، والانضمام إلى الجماعة الإرهابية المحظورة، والقيام بأعمال إرهابية داخل وخارج البلاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved