«صافولا» السعودية تخطط لزيادة حجم استثماراتها فى السوق المصرية

آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2018 - 11:16 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمود مقلد:

تخطط مجموعة صافولا السعودية لزيادة حجم استثماراتها فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة بدعم من زيادة الطلب على منتجاتها، إضافة إلى رغبة الشركة فى الاستفادة من التسهيلات الكبيرة التى تمنحها الدولة للمستثمرين العرب والأجانب.

وقال بدر العوجان الرئيس التنفيذى للمجموعة لـ(مال واعمال) إن الشركة تستهدف توسيع حجم استثماراتها داخل السوق المصرية التى تبلغ حاليا نحو 28 مليار جنيه، فى قطاع الزيوت والمكرونة والسكر والتى تمثل إحدى أهم السلع الاستراتيجية التى يحتاجها ويستهلكها السوق المصرية.

وأضاف العوجان أن التوسع يشمل زيادة معدلات الانتاج وتطوير خطوط الانتاج، إضافة إلى تعميق عملية التصنيع، وهو ما سينعكس بالإيجاب على معدلات نمو الشركة.

وتعانى مصر من فجوة كبيرة فى انتاج السكر والزيوت، إذ يبلغ انتاج مصر من السكر نحو 2.2 مليون طن فى حين يصل حجم الاستهلاك إلى أكثر من 3.2 مليون طن تقريبا، وهو ما يعنى وجود عجز حوالى مليون طن، بنسبة اكتفاء ذاتى تقدر بنحو 69.5% عام 2016.

وتبلغ فاتورة استيراد الزيوت نحو 10 مليارات جنيه سنويا، وهو ما دعا وزارة التموين إلى وضع خطة طموح لإنتاج زيوت طعام تكفى 40% من الاستهلاك المحلى، عبر مفاوضات تجريها مع شركات أجنبية للاستثمار فى ذلك منها مجموعة صافولا.

ولفت العوجان أن نجاح خطة الاصلاح الاقتصادى والتسهيلات الضخمة التى يقرها قانون الاستثمار الجديد، إضافة إلى الدعم الحكومى الذى توليه الحكومة للقطاع الخاص من أهم اسباب رغبة الشركة للتوسع داخل السوق المصرية.

يذكر أن وزيرى الصناعة والتموين كان قد التقيا بالرئيس التنفيذى للمجموعة خلال الفترة الماضية لبحث سبل زيادة حجم استثمارات المجموعة فى السوق المصرية، وذلك فى إطار خطة حكومية لاستقطاب وزيادة حجم رءوس الأموال المستثمرة فى قطاع السلع الاستراتيجية، إذ أجرت الحكومة عدة مفاوضات مع عدد من الشركات العربية والاجنبية العاملة فى مجال الصناعات الغذائية لحثها على زيادة حجم استثماراتها بهدف تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة معدلات الانتاج المحلى.

ووافقت وزارة التموين على مشاركة المجموعة فى المناقصات التى تطرحها الوزارة سواء فى منتجات السكر او الزيوت او المسلى او المكرونة خلال المرحلة المقبلة.

وتمتلك مجموعة صافولا السعودية 5 مصانع فى مصر تعمل فى مجال صناعة السكر والزيوت النباتية والمكرونة، بالإضافة إلى امتلاكها شبكة نقل ودعم لوجيستى ضخمة تغطى جميع أنحاء مصر.

ويبلغ حجم العمالة بالشركة نحو 3250 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved