«والي»: طورنا 6 مؤسسات أطفال بلا مأوى

آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2018 - 2:03 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية عامر:

شهدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، حفل الأنرويل العالمي للمنطقة 95 مصر والأردن، بمناسبة اليوم العالمي للأنرويل.

وأشارت الوزيرة، في الحفل الذي أقيم أمس، إلى أنه بدأ العمل منذ عام تقريباً في هذا البرنامج؛ ويضم 21 مؤسسة للأطفال بلا مأوى، ولقد قمنا بالفعل بتطوير 6 مؤسسات كبيرة بدأنا بافتتاح مؤسسة الحرية في عين شمس في إبريل من العام الماضي، ثم افتتحنا دار الدفاع الاجتماعي بالإسكندرية -وكان بعضكن قد شارك معنا هناك- وآخر الافتتاحات دار التربية بالشرقية، موضحة أن تمويل البرنامج يبلغ 164 مليون جنيه؛ قدمت وزارة التضامن 50 مليونا وصندوق تحيا مصر 114 مليونا.

وأضافت «والي» أن إجمالي التدخلات للبرنامج هذا العام قد بلغ 1645 حالة من (أولاد وبنات)؛ لافتة إلى أن هذه التدخلات نوعان: الأول مع أطفال نبحث عن أسرهم بحيث نقوم بتأهيل الأسرة لإعادة الطفل إليها، والنوع الثاني هم أطفال لايعرفون أسرهم أو لا توجد لديهم أسر أو أن أسرهم غير صالحة لكي يعيش الإبن فيها لذلك يتم ايداع هؤلاء الأطفال إحدى المؤسسات التي تم تطويرها.

وقالت إننا لدينا نقاط ضعف تتلخص في بعض المشرفين والإداريين، موضحة: «ولقد دربنا بالفعل عددا كبيرا من المشرفين والإداريين، كما أننا لدينا 17 فريق شارع، وهذه الفرق تتحرك في أوتوبيسات مجهزة وتضم أخصائي وممرضة وسائق، ويحظى الطفل بدعم نفسي ويمارس ألعابا وتوجد بالوحدة المتنقلة عوامل جذب للأطفال. «لذلك فنحن نطالب بمراقبة هذا المشروع وأن تشعروا بأنكم شركاء حقيقيين وفاعلين معنا».

وأوضحت والي أن مصر بها حوالي 16500 طفل شارع، وهذا العدد يحتاج إلى تدخلات؛ ويتركز 80%؜ من هذا العدد في 10 محافظات، وهذه المحافظات هي التي يتم تطوير البنية التحتية لدور أطفال بلا مأوى بها حاليا.

وشددت على أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى مدارس لتعليمهم وتأهيل نفسي وتأهيل لأسرهم داعية إلى المزيد من التعاون للعمل على تلبية الاحتياجات الكثيرة لهؤلاء الأطفال؛ مختتمة كلمتها بتوجيه الشكر لعضوات الأنرويل على مساندتهن لمثل هذه المشروعات القومية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved