الكرملين: بوتين وأوباما بحثا الوضع السوري في «محادثة صريحة»

آخر تحديث: الأحد 14 فبراير 2016 - 2:14 م بتوقيت القاهرة

موسكو - الفرنسية

أعلنت الرئاسة الروسية «الكرملين»، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، اتصل هاتفيا أمس السبت، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ليبحث معه الوضع في سوريا.

وذكر «الكرملين»، في بيان اليوم الأحد، أن الرئيسين أجريا «محادثة صريحة» شملت «تقييما إيجابيا» لاتفاق وقف الأعمال الحربية في سوريا، الذي تقرر أثناء مؤتمر ميونيخ هذا الأسبوع.

وأوضح البيان، أن "بوتين وأوباما اتفقا على تفعيل التعاون من خلال القنوات الدبلوماسية وهيئات أخرى، بهدف تطبيق اتفاق ميونيخ".

وبعد محادثات مكثفة في ميونيخ بجنوب المانيا دعت الولايات المتحدة وروسيا وحلفاؤهما الرئيسيون -بمعزل عن الأطراف السورية- في هذا الملف، ليل الخميس الجمعة إلى وقف الأعمال الحربية في غضون أسبوع.

لكن معادلة النزاع السوري ازدادت تعقيدا مع قصف تركيا مناطق يسيطر عليها الأكراد، ونشر طائرات حربية سعودية في قاعدة تركية، فيما حذرت روسيا من جهتها من مغبة أي تدخل بري من قبل أنقرة والرياض.

وأكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، أن الرئيس السوري بشار الأسد هو القوة الشرعية الوحيدة في البلاد، وأن رحيله سيسبب «فوضى».

وقال مدفيديف، في مقابلة مع «يورونيوز»، اليوم الأحد، "يمكن أن تكونوا موافقين أم، لا فإنه الرئيس، وإذا تم إخراجه فستعم الفوضى، كما رأينا ذلك أكثر من مرة في بلدان عدة في الشرق الأوسط".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved