تركى الفيصل: التقارير الإسرائيلية عن علاقات مع سعودية «خيال»

آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 9:55 ص بتوقيت القاهرة

وصف رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، التصريحات الإسرائيلية عن وجود علاقات سعودية إسرائيلية بأنها "خيال"، جاء ذلك غداة تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن زيارة سرية لرئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية "الموساد" السابق، تامير باردو، الرياض عام 2014.

وقال الأمير تركى الفيصل -فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية- إن "موقف السعودية تجاه فلسطين لم يتغير، والأحاديث الإسرائيلية التي تنقل عن عقد لقاءات في السر بين الجانبين السعودي والإسرائيلي فهذا غير صحيح و ضرب من الخيال".

وأشار الفيصل، إلى لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن في الرياض، وتأكيد الملك سلمان أن موقف السعودية لم يتغير تجاه فلسطين".

وردا على سؤال بشأن غياب ولي العهد محمد بن سلمان عن لقاء الرئيس الفلسطيني، قال تركي الفيصل إن ذلك "جاء بسبب ارتباطاته، ولا يجب قراءة شيء في هذا الصدد حول مسألة موقفه من إسرائيل"، وأن "الملك يمثل السعودية، وولي العهد يتبع أوامر الملك".

وبشأن سير التحقيقات في قضية مقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجي، قال الفيصل إن "العملية القضائية جارية، ولا يجب على الناس أن تتوقع إنهاء الأمر قبل أن تنتهي العملية"، مؤكدا أن ولى العهد لم يكن مشتركا مطلقا بعملية قتل خاشقجي.

وعلق رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق على حديث السيناتور تيم كين عن تحميل السعودية المسؤولية عن قضية خاشقجي، قائلا: "أعتقد أن على السيناتور أن يطبق معياره على الكونجرس وقيادته فتلك الحرب التي خاضتها أمريكا على العراق كانت مبنية على تقارير استخباراتية مفبركة، فأين المقارنة هنا؟".

إلى ذلك، أكد الفيصل فى مقابلة مع القناة الإسرائيلية الـ"13"، أن السلام بين السعودية وإسرائيل يمر عبر طريق رام الله الفلسطينية. وقال إنه "لن يكون هناك تطبيع كامل دون الاعتراف بالحقوق الفلسطينية وحل القضية الفلسطينية ككل، وبأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مخادع ويحاول خداع شعبه بالوعود الفارغة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved