«التعليم العالي» تبحث التعاون مع «الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية»

آخر تحديث: الخميس 14 يونيو 2018 - 12:53 م بتوقيت القاهرة

كتب- هاني النقراشي:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على دعم علاقات التعاون التعليمي والبحثي مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تطوير الشراكة بين المؤسسات العلمية المصرية والأمريكية.

جاء ذلك خلال لقائه، أمس الأربعاء، بمقر الوزارة بوفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «USAID».

وشهد اللقاء مناقشة مشروع إنشاء 3 مراكز للتميز بالجامعات المصرية في مجالات الزراعة والمياه والطاقة، بتكلفة تقديرية تبلغ 90 مليون دولار (مليار و600 مليون جنيه مصري)، بواقع 30 مليون دولار (540 مليون جنيه مصري) لكل مركز تميز ينشأ في إحدى الجامعات المصرية، في إطار مبادرة التواصل بين الجامعات المصرية والمراكز البحثية والقطاع الخاص والجامعات الأمريكية الممولة من المعونة الأمريكية.

وذلك بهدف الحصول على أبحاث تطبيقية ذات جودة عالية، والوصول إلى براءات اختراع، وتحقيق الابتكار في المجال التعليمي وتطوير المناهج الدراسية بالجامعات، وتبادل المعرفة والأبحاث المشتركة بين الجامعات المصرية والأمريكية، وتدريب الطلاب في المرحلة الجامعية والدراسات العليا مع توفير منح دراسية لهم وتبادل الزيارات، والعمل كبيت خبرة استشاري لمواجهة جميع مشاكل المجتمع المدني والصناعي، فضلاً عن زيادة النشر العلمي في الدوريات العلمية المرموقة، وتطبيق الأبحاث والابتكار في المجالات ذات الصلة.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تطوير التعاون بين الجامعات المصرية والأمريكية من خلال دور مراكز التميز العلمي في رفع كفاءة البحث العلمي، مشيرًا إلى أن هذه المراكز تعزز قدرات الجامعات المصرية في مجال البحوث التطبيقية، كما أنها ترفع من قدرات الخريجين.

ومن جانبه، استعرض الوفد الأمريكي أهداف المشروع ومعايير التقييم، والرؤية المستقبلية للتعاون المشترك بين الجامعات المصرية والأمريكية.

كما أكد الوفد على حرص بلادهم على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، واستعدادهم لتقديم كافة أوجه الدعم اللازم للجامعات المصرية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

حضر اللقاء: الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمد صالح رئيس الإدارة المركزية للبعثات بالوزارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved