مصدر: الحكومة تخطط لدعم 7.5 مليون مواطن نقديا بحلول العام المالي المقبل

آخر تحديث: الأحد 14 أغسطس 2016 - 9:15 م بتوقيت القاهرة

أحمد إسماعيل

- ستستخدم برنامجى تكافل وكرامة لدعم 1.5 مليون أسرة

تخطط الحكومة لتقديم دعما نقديا لنحو 7.5 مليون مواطن بحلول العام المالى 2017/2018، عبر استخدام برنامجى تكافل وكرامة اللذين بدأ تطبيقهما فى مارس 2015، بحسب ما أكده مصدر حكومى.

«نستهدف زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامجى تكافل وكرامة إلى مليون أسرة بحلول ديسمبر القادم، ضمن خطة الحكومة فى التوسع فى شبكة الأمان الاجتماعى بالتوازى مع تطبيق خطة الاصلاح الاقتصادى»، قال المصدر، مشيرا إلى أن الدعم سيتوسع ليشمل 1.5 مليون أسرة بحلول العام المالى 2017/2018 أى ما يوازى 7.5 مليون مواطن».

وبحسب المصدر، نجحت الحكومة خلال 15 شهرا من تاريخ بداية مشروع تكافل وكرامة، فى تقديم الدعم النقدى لـ706 آلاف أسرة، تضم نحو 3 ملايين شخص، مشيرا إلى أنه كان من المخطط البدء فى 19 مركزا فى 6 محافظات فى السنة الأولى ولكن تم الوصول فعليا إلى 71 مركزا فى 10 محافظات جميعها فى الصعيد.

ويقدم برنامج «تكافل» دعما نقديا للأسرة التى تعانى من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدى وخدمى، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها فى الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية، ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

بينما يمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها، لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

«زاد إجمالى الدعم النقدى المباشر خلال العام المالى الحالى، ليصل إلى 12.5 مليار جنيه، مقارنة بـ7.5 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى، حيث تم مضاعفة ما يتم توجيه للفقراء مع اعطاء الاولوية للصعيد»، تبعا للتقرير، مشيرا إلى أن برنامج الحماية الاجتماعية يتضمن المعاشات الضمانية والتى تعد مساعدات غير مشروطة للفقراء وللأيتام والأرامل والمرأة المعيلة، وقد بلغ عدد المستفيدين منها نحو 2.6 مليون بقيمه سنوية 7 مليارات جنيه.

كما يشمل البرنامج مساعدات استثنائية، تصرف مرة واحدة فى العام إما لأصحاب المساعدات الضمانية أو للمتضررين من حوادث طارئة، وقد بلغ إجمالى عدد المستفيدين من تلك المساعدات خلال العام المالى الماضى 130 الف شخص، بتكلفة بلغت 82.66 مليون جنيه، وتشمل مساعدات الكوارث والنكبات بإجمالى مبلغ 45.374 مليون جنيه، تبعا للمصدر.

«المواطن محدود الدخل والفقير هو محور تركيزنا خلال الفترة الحالية، من خلال شبكة حماية اجتماعية متنوعة تشمل دعم السكن والغذاء بالإضافة للدعم النقدى»، قال المصدر، مضيفا أن البرنامج يتضمن تقديم إسكان الأولى بالرعاية والاسكان الاجتماعى، بالإضافة إلى إطلاق برنامج للرعاية الصحية لغير القادرين فى محافظات الصعيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved