وزير الاتصالات: نسعى لإقامة منطقة لوجستية عالمية.. ووادى التكنولوجيا مركزا رئيسيا لـ«الإلكترونيات» باستثمارات 3 مليارات جنيه

آخر تحديث: الأحد 14 سبتمبر 2014 - 11:44 ص بتوقيت القاهرة

أحمد عواد

• حلمى يرأس وفدا كبيرا لزيارة قناة السويس الثلاثاء.. ويبحث مع سيسكو زيادة الاستثمار فى السوق المصرية

يترأس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم الثلاثاء المقبل وفدا كبيرا من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لزيارة قناة السويس الجديدة ويضم الوفد عدد من رؤساء الشركات والهيئات التابعة للوزارة وقيادات المنظمات المجتمع المدنى.

قال المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزارة تسعى إلى إقامة منطقة لوجيستية عالمية مثل (هونج كونج، سنغافورة جبل على روتردام) يفرض منافسة جودة الخدمة المقدمة، مشيرا إلى ان ذلك يتطلب تكنولوجيا معلومات واتصالات وفايبر وخدمات انترنت وتطبيقات تفيد طبيعة عمل هذه المنطقة الحيوية.

واشار حلمى إلى ضرورة استثمار موقع مصر الجغرافى الفريد والتى يمر بها 18 كابلا بحريا لجعلها مركز انترنت عالمى بإقامة حواسب سحابية عملاقة وتقوية شبكاتنا من الاتصالات والبنية الاساسية لجذب مرور البيانات وتحقيق حرية وسرعة وكفاءة المعلومات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب مما سيكون له مردود هام للدولة.

واضاف إلى اهمية إنشاء مراكز تكنولوجية كجزء من إقليم قناة السويس الغنية بمواردها الصناعية حيث يتم التواصل مع محافظة الإسماعيلية من اجل وادى التكنولوجيا لتصبح مركزا رئيسيا لتصميم وصناعة الالكترونيات بالإضافة لخدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات. كما تم بالشراكة مع جامعة قناة السويس الاتفاق على افتتاح معهد تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الكوادر البشرية للعمل بالمنطقة

ولفت الوزير إلى ان الوزارة وبدأت العمل به من سنة ماضية كنواة للمعهد تم خلاله استقبال الطلبة من أماكن مختلفة من مدن القناة وسيناء والمحافظات الأخرى، مشيرا إلى أن التدريب بدا بالفعل وفى 30 سبتمبر المقبل سيتم افتتاح مبنى جديد ومتخصص للـ ITI على أحدث المستويات لتقديم التدريب المتخصص فى صناعة الالكترونيات.

وقدر حلمى حجم الاستثمارات فى مشروع محور إقليم السويس حتى عام 2020 أن تصل من 12 إلى 15 مليار جنيه، مشيرا إلى انها أرقام تقديرية نتيجة لتطور التكنولوجيا المستمر وتغير أسعار السوق واشار الوزير إلى ان تلك الاستثمارات يكون منها 9 ــ 12 مليار جنيه استثمارات فى بنية أساسية من فايبر وتطبيقات وحوسبة سحابية و 3 مليارات جنيه استثمارات فى إقامة منطقة تكنولوجية فى الإسماعيلية وهو رقم وفقا لخبراتنا السابقة.

وقال الوزير ان هناك ثلاث شركات بدأت بالتعاون مع ITI فى تدريب الشباب وهم منتور جرافيكس، مايكروسوفت، إنتل.. ومع الدورة التدريبية الجديدة متوقع دخول شركات جديدة.

واضاف حلمى أن مشاركة الدولة فى الاستثمارات بنسبة 10 ــ 15 % .. بينما يشارك القطاع الخاص بنسبة 85% وللمستثمرين فرص مختلفة للمشاركة فى المشاريع خاصة وأن لها عائد استثمارى.

وكان وزير الاتصالات ناقش مع دايفد ميدز نائب رئيس شركة سيسكو العالمية لأفريقيا أهم المشروعات التكنولوجية للشركة فى مصر، وبحث سبل التوسع فى استثماراتها فى السوق المصرية خلال الفترة القادمة، وزيادة أطر التعاون المستقبلى فى المشروعات القومية، والمبادرات الحكومية التى تتبناها الدولة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس وغيرها من المشروعات القومية. حيث تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى الاستفادة من موقع مصر الجغرافى المتميز على الخريطة العالمية لجعل مصر مركزا عالميا لتقديم خدمات الانترنت، وذلك من خلال خطة إستراتيجية مدروسة فى هذا الشأن. كما تسعى شركة سيسكو العالمية إلى تقديم حلول وتكنولوجيات سيسكو العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved