تدريب عسكرى مصرى أردنى لمواجهة «التهديدات غير النمطية»

آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 8:55 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ حاتم الجهمى:

- رئيس الأركان فى مشروع تدريبى للجيش الثانى: حريصون على الوصول لأعلى مستويات الكفاءة والاستعداد القتالى
وصلت عناصر من القوات المسلحة الأردنية إلى مصر، للمشاركة فى فعاليات التدريب المشترك «العقبة 3»، الذى يستمر عدة أيام خلال نوفمبر الحالى، بمشاركة عناصر من التشكيلات البرية من المنطقة الجنوبية العسكرية، ووحدات من الأسطول الجنوبى، وعناصر من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية، بالإضافة إلى عناصر من القوات الجوية.


وحسب بيان للقوات المسلحة، اليوم، يشمل التدريب العديد من أنشطة نقل وتبادل الخبرات بين القوات المشاركة من الجانبين، وتأكيد قدرة وجاهزية العناصر المشاركة على التخطيط، والتنسيق، والتنفيذ المشترك للمهام التدريبية المخططة لمواجهة التهديدات غير النمطية، وما تفرضه التحديات الراهنة والمحتملة.

ويأتى التدريب فى إطار خطة التدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة، وتعزيز أوجه الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة فى البلدين.

فى سياق آخر، شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبى الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثانى الميدانى باستخدام مقلدات الرماية «المايلز»، الذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وتضمنت المرحلة دفع الأنساق المدرعة لتطوير الهجوم واختراق الدفاعات والاستيلاء على خطوط ذات أهمية حيوية، واستكمال تنفيذ المهام القتالية والنيرانية فى الوقت والمكان، المحددين للوصول إلى خط حيوى وتأمينه واستكمال تنفيذ المهام الباقية.
وأظهر المشروع المستوى الذى وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية، واستخدام أحدث نظم التحكم والتوجيه لمختلف الأسلحة والمعدات، والسرعة فى اكتشاف وتحديد الأهداف الميدانية والتعامل معها.

وناقش الفريق محمد فريد عددا من القادة والضباط المشاركين بالتدريب فى أسلوب تنفيذهم المهام والواجبات المكلفين بها، وفرض عدد من المواقف التكتيكية المفاجئة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار السليم لمواجهة التغيرات المختلفة أثناء إدارة العمليات.

وأشاد رئيس الأركان بمستوى التدريب الجاد والأداء المتميز لجميع العناصر المشاركة فى المشروع، مؤكدا حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الوصول بالوحدات والتشكيلات إلى أعلى مستويات الكفاءة والاستعداد القتالى العالى، التى تمكن القوات من مواجهة المواقف والتهديدات التى تمس أمن مصر القومى.

من جهة أخرى، التقى الفريق محمد فريد بقائد القوات المسلحة الزامبية الفريق أول بول ميهوفا، والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حاليا. وتناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وسبل دعمها فى المجالات العسكرية والأمنية، ونقل وتبادل الخبرات والتدريب وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية فى العديد من المجالات.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved