مكرم محمد أحمد لـ«إثيوبيا»: مصر لن تموت عطشا

آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 8:18 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن على أثيوبيا أن تفهم أن الشعب المصري لا يمكن أن يموت عطشًا؛ بسبب سد النهضة، مشيدًا بالسياسة التي تتبعها الدولة المصرية في هذا الملف.

وأضاف «أحمد»، خلال لقائه ببرنامج «حديث المساء»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن مصر منحازة لإفريقيا، ولذلك عليها أن تجعل رؤساء الدول الإفريقية وقادة وحكماء القارة حكمًا في هذا الأمر، قبل اتخاذ خطوات أخرى، مشيرًا إلى ارتكاب رئيس الوزراء الإثيوبي خطأ جسيمًا عندما قرر التوجه نحو قطر، لأنه سيتضرر من هذه الخطوة أكثر مما ستفيده.

وتابع: «لابد أن يدرك الإثيوبيون أن مصر تغيرت، ومصر يناير التي لا تملك القدرة والدفاع عن حقوقها، باتت الآن تملك إمكاينة القدرة والدفاع عن الحقوق»، مستطردًا: «لو البديل من المفاوضات إني أعطش وأموت، يبقى اللجوء إلى الخيار العسكري حتمي وضرورة قصوى».

وأشار إلى انتهاز إثيوبيا فرصة ضعف مصر في وقت سابق، ولعبها على وتر أن الجيش المصري سيضرب أشقائه في إفريقيا، مشيرًا إلى وجود عدة بدائل وخطوات أخرى في حالة فشل المفاوضات، مثل التوجه إلى مجلس السلم والأمن الدولي، والاحتكام إلى القانون.

وكان الاجتماع الثلاثي بين وزراء الري لدول مصر والسودان وإثيوبيا، والذي عقد قبل يومين، فشل في الوصول إلى توافق بسبب مماطلة الجانب الإثيوبي، ويعد هذا الاجتماع السابع عشر الذي يلقى ذات المصير.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved