وزير التجارة: طرح 15 مليون متر مربع للمستثمرين الصناعيين فى 2018

آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 9:16 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل: 

ــ طارق قابيل: قفزنا بعدد المصانع الجديدة إلى ١٨٤١ سنويًا مقارنة بمتوسط ٨٢٠ سابقًا

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن وزارته تستهدف طرح نحو ١٥ مليون متر مربع للاستثمار الصناعى خلال العام القادم، مقابل نحو ١٦ مليون متر مربع قد تم طرحهم خلال العام الحالى.

وبحسب قابيل، فإن وزارته تعمل خلال الفترة الحالية على إعداد وتطبيق الضوابط التى تحد من الاتجار فى الأراضى المطروحة للاستثمار الصناعى «نعمل على منع التجارة فى الأراضى الصناعية، وتشجيع المستثمرين على إقامة مشروعات صناعية تساهم فى زيادة الصادرات المصرية».

وقال قابيل فى تصريحات خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، الذى انعقدت جلسته الرابعة اليوم تحت عنوان «استراتيجية تعميق الصناعة للتصدير»، إن وزارته نجحت خلال الفترة الماضية فى زيادة عدد المشروعات الصناعية الجديدة لتصل إلى ١٨٤١ مصنعا، بعد أن كان معدل إنشاء المصانع الجديدة حول ٨٢٠ مصنعا جديدا سنويا.

وأضاف قابيل أنه من المتوقع أن تصَل قيمة الواردات المصرية خلال العام الحالى إلى ٢٢ مليار دولار، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تعمل على تشجيع زيادة الصادرات واستغلال انخفاض الواردات المصرية لزيادة الانتاج المحلى لسد احتياجات السوق المحلية. 

وأضاف قابيل أن هناك استراتيجيات قوية من الوزارة لزيادة نسبة الصادرات خلال الفترة المقبلة، حيث إن هناك 4 قطاعات رئاسية تساهم فى زيادة الصادرات المصرية منها الصادرات الكيماوية.

وأضاف قابيل أن الميزان التجارى مرتبط جدا بالصناعة، وأن مصر مرت فى نهاية ٢٠١٤ بأسوأ مرحلة وكان العجز بالميزان التجارى فى أعلى مراحله، موضحا أن الوزارة اتخذت عدة قرارات لزيادة الصناعات وجودتها، الأمر الذى أحدث فارقا كبيرا.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved