محمد صبحي: المسرح سجل تراثي من نوع آخر.. وأنا الممثل الوحيد المصري الذي ينادي بالرقابة

آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

قال الفنان محمد صبحي، إن المسرح هو ذاكرة مهمة للفنان، وإنه قاد حملة لسنوات في مجلس الشعب؛ لمنع تصوير المسرحيات تلفزيونيًا.

وأضاف «صبحي»، في حواره ببرنامج «هنا العاصمة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة «سي بي سي»، أنه مؤمن بأن المسرح هو سجل تراثي من نوع آخر، ويجب تقديم التراث عليه من حين لآخر ليعرف الجيل الحالي قيمة مسرح نجيب الريحاني، وذلك تعليقًا منه على مسرحيته الجديدة «غزل البنات».

وأوضح أن آخر مسرحية قدمها، كانت منذ 12 عامًا، وأنه عاد لتقديم المسرحيات على «مسرح سنبل»، والحجز اكتمل لمسرحيته «غزل البنات»، رغم بُعد المسافة، مشددًا على أن جمهوره «زي ما هو».

وذكر أنه يُقدم في «غزل البنات»، كيف يسقط المعلم وكيف يكون قدوة، وهو ما جعل الصالة تتفاعل معه؛ لأنه يعلمون جيدًا كيف أصبح المعلم الآن، مشددًا على أن ابتزال الفكرة أخطر من ابتزال الملبس، وأنه الممثل الوحيد في مصر الذي ينادي بالرقابة، مضيفًا أن هناك مشاكل كبيرة في الرقابة لأن هناك موظفين «مش فاهمين».

وأكد أنه لا يقبل أي لفظ خارج في أعماله؛ لأن ما يقال في الفن الآن أبشع من الواقع، ولكنه أيضًا مع حرية الفكر بما لا يضر المجتمع؛ لأن الحرية مسؤولية، موضحًا أنه لا يوجد مسرح قام بثورة حتى الآن.

وقال إنه لا يقدم ذهبًا مزيفًا على المسرح بل يدرب الممثلين معه تدريب شاق جدًا، على عكس ما يفعل البعض الآن؛ لأن هناك من يقدم ذهبًا «فالسو»، مستطردًا: «أنا لا أقلد "الريحاني"، في المسرحية ولكنني استلهم روحه».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved