وزيرة البيئة: نستكمل مسيرتنا لدمج التنوع البيولوجي في قطاعات أكثر حيوية

آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 3:38 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

واصل مؤتمر التنوع البيولوجي للأمم المتحدة أعماله في شرم الشيخ لليوم الثاني، وانطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الجزء رفيع المستوى من المؤتمر تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الشعوب والكوكب" بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين البارزين من مختلف دول العالم.

وقدمت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد في كلمة ألقتها في افتتاح ثاني أيام المؤتمر الشكر والتقدير للمشاركين في هذا الحدث وسكرتارية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، وأعضاء مجلس الوزراء المصري المشاركين في جلسات المؤتمر.

وشددت الوزيرة على أن مصر ستبذل قصارى جهدها لتوحيد آليات ورسم خارطة طريق تتوافق مع اتفاقيات الأمم المتحدة وسياساتنا وخططنا الوطنية وأحلام وطموحات شبابنا والأجيال القادمة، متوجهة بالشكر للوزراء المصريين للطاقة والصحة والتخطيط والمالية والإسكان والصناعة على المشاركة في المؤتمر خلال جلسات اليوم الأربعاء وغدا الخميس.

وقالت فؤاد إن وفود من 196 دولة تشارك في هذا المؤتمر وهو "ما يعكس اهتمامنا بالتنوع البيولوجي استكمالا لما تم في المكسيك العام الماضي لدمج التنوع البيولوجي في مختلف قطاعات الدولة" مضيفة أن "هنا في أرض السلام نستكمل مسيرتنا لدمج التنوع البيولوجي في قطاعات أكثر حيوية في هذا العالم السريع والمتطور لدمج التنوع البيولوجي في قطاعات الطاقة والتعدين والتصنيع".

وأضافت أن المؤتمر سيناقش ترجمة السياسات الوطنية مثل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمرتبطة بالتنوع البيولوجي، مشيرة إلى أن السياسات الحكومية يجب أن تتبنى التنوع البيولوجي والتوازن البيئي الذي يعد جزءا من التنمية المستدامة لجميع قطاعات المجتمع، وكذلك العمل على استعادة النظم الإيكولوجية وحظر الصيد غير المشروع والتجارة غير المشروعة، وأكدت أن جميعها أمور حيوية لضمان استدامة الحياة على الأرض.

وقدمت وزيرة البيئة الشكر للقارة الإفريقية التي دعمت مصر لاستضافة هذا المؤتمر، وأكدت دعمها في نيروبي منذ شهرين عند التصويت على استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي، وكذلك بإعلان الاجتماع الوزاري الإفريقي أمس الثلاثاء أول أيام المؤتمر.

وأكدت أن أولويات إفريقيا ليس الإعلان السياسي فقط لكن ستدعم كل متطلبات القارة من ناحية الشراكات والسياسات وتبادل الخبرات من خلال التعاون الكامل مع المنظمات الدولية والكيانات التنفيذية.

وأعربت الوزيرة عن سعادتها بالاحتفال بمرور 25 عاما على اتفاقية التنوع البيولوجي وانعقاد مؤتمر الأطراف الرابع عشر للموقعين ليناقش قضايا ذات أهمية قصوى على رأسها استخدام التكنولوجيا والتناغم مع أجندة أفريقيا واتفاق باريس والتعاون في توجيه الخبراء نحو التوافق في هذه القضايا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved