معاريف: تسوية قريبة مع مصر لنزاع غرامة الغاز فى إطار «صفقة إقليمية»

آخر تحديث: الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 11:28 ص بتوقيت القاهرة

كتب- محمد حامد:

تشمل اليونان وقبرص وتحسم ملف تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر
تسعى شركة كهرباء إسرائيل إلى التوصل لتسوية قريبة مع الحكومة المصرية، بشأن الأزمة الناجمة عن قرار التحكيم الدولى بتغريم الحكومة المصرية مبلغ 1.76 مليار دولار لصالح الشركة، على أن تكون هذه التسوية فى إطار صفقة إقليمية تشمل اليونان وقبرص، وتحسم تصدير الغاز الإسرائيلى إلى مصر، وفقا لصحيفة معاريف الإسرائيلية.

لكن الصحيفة لم توضح الخيارات التى ستطرحها الشركة الإسرائيلية بشأن مبلغ غرامة التحكيم، وما إذا كانت ستوافق على تخفيض المبلغ أو إعادة هيكلة سداده على 10 أو 15 عاما، أم أنها ستتنازل عنها كليا فى مقابل موافقة مصر على استيراد الغاز الإسرائيلى «رغم أنه خيار مستبعد».

وقال تقرير للصحيفة، إن مجلس إدارة الشركة سيجتمع خلال الأيام القادمة لمناقشة قرار التحكيم الدولى وتداعياته، ولفت إلى أن المفاوضات بشأن التوصل إلى تسوية ستدخل مرحلة متقدمة بعد تقديم مصر للطعن على الحكم خلال ثلاثين يوما، «ويمكن بعدها التوصل إلى صيغة ترضى جميع الأطراف».

ولفت المحلل الاقتصادى لمعاريف يهودا شارونى، إلى أن هذه التسوية ستجبر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على تفعيل بند فى قانون الشركات الحكومية، يفرض على الشركة العمل وفقا لأوامر تنظيمية تتعارض مع المصلحة الاقتصادية الضيقة للشركة.

وأشار شارونى إلى أن اتفاقية التسوية مع مصر لن تكون بمعزل عن عناصر أخرى تتعلق بقطاع الطاقة، وهو ما سيؤكد عليه المحامى يتسحاق مولخو، المبعوث الشخصى لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال زيارته للقاهرة.

وبحسب الصحيفة فإن الاتفاقية ستتناول أيضا مخطط الغاز الإسرائيلى، وتوريد الغاز الإسرائيلى إلى مصر، كما ستشمل التسوية كلا من اليونان وقبرص التى تمتلك حقل أفروديت مع إسرائيل، ما يعنى أنها ستكون صفقة طاقة إقليمية متعددة الأطراف من شأنها أن تنهى الأزمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved