«اتحاد الغرف السياحية» يعرض على المشاط استراتيجية جديدة للتدريب

آخر تحديث: الخميس 15 فبراير 2018 - 9:56 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

قال كريم المنباوى، عضو لجنة تسيير الأعمال باتحاد الغرف السياحية: إن أعضاء الاتحاد سيعرضون على رانيا المشاط وزيرة السياحة خلال الأسبوع القادم، استراتيجية جديدة لتدريب العاملين فى القطاع.

وأكد المنباوى فى تصريحات خاصة «للشروق» أن الاتحاد اجتمع، أمس، بحضور أحمد الوصيف، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، ومصطفى سلطان، عضو الاتحاد، وتم وضع خطة مفصلة للتدريب لمدة عام، ورؤية عن كيفية عمل القطاع لمدة 3 سنوات.

وأكد أن الخطة تشمل كل القطاعات كالفنادق والشركات والمطاعم، وقطاع الغوص فضلا عن تطوير مهارات المدربين وتدعيم مركز القيادة الآمنة الذى يهدف إلى تدريب السائقين العاملين فى القطاع.

وأوضح المنباوى أن هناك برامج تدريبية تتم بالتعاون مع مشروع TVET التابع للاتحاد الأوروبى، وبميزانية 1.6 مليون يورو لتدريب خريجى المدارس والمعاهد الفندقية ليواكب خريجيها متطلبات سوق العمل السياحى، بالإضافة إلى تدريب العاملين فى مجال السياحة والمتعاملين مع السائح.

وأشار عضو الاتحاد إلى وجود عدد من الجهات التى تتعاون مع وزارة السياحة فى هذا الملف منها المعونة الأمريكية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولى.

ويعد ملف التدريب من أكثر الملفات التى تؤرق قطاع السياحة نظرا لتوقف برامج التدريب منذ فترة، فضلا عن رحيل أغلب العمالة المدربة مع تدهور أحوال القطاع خلال السنوات الماضية، مما يهدد بوجود فجوة كبيرة فى العمالة مع عودة السياحة لأعداد 2010، أو مع عودة السياحة الروسية إلى مصر.

جدير بالذكر أن قطاع السياحة بدأ برامج التدريب فى عام 2002 وتم إنشاء مركز تدريب الطهاة ومركز تدريب السائقين وهو من أحدث خمسة مراكز تدريب فى العالم ويعد المركز الوحيد على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا ويمنح شهادات معتمدة من النمسا.

وكانت هناك برامج تدريبة للعاملين بالشركات والفنادق والمطاعم حتى حاملى الحقائب، وبلغ عدد خريجى مركز التدريب 150 متدربا كل 6 أشهر، إلا أن وزير السياحة السابق يحيى راشد أوقف مراكز التدريب نظرًا لوجود مخالفات مالية، وتم احالة الملف للنيابة العامة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved