ماذا قدمت جائزة ساويرس الثقافية خلال 13 عاما؟

آخر تحديث: الأحد 15 يوليه 2018 - 12:29 م بتوقيت القاهرة

كتبت- شيماء شناوي:

تستعد جائزة ساويرس الثقافية، الأحد المقبل، لاستقبال الأعمال الأدبية المرشحة، لشباب وكبار الأدباء، في مجالات: «الرواية، والقصة القصيرة، والسيناريو، والنص المسرحي»، في دورتها الـ14.

وفي السطور التالية، ترصد «الشروق» أبرز المحطات في تاريخ الجائزة.

• الجائزة واحدة من أرفع الجوائز الثقافية والأدبية في مصر، وانطلق الموسم الأول بداية من عام 2005، وتشمل مجالات: «الرواية، والقصة القصيرة، وكتابة السيناريو، والكتابة المسرحية، ومجال النقد الأدبي».

• فاز بالجائزة منذ انطلاقها 16 رواية و16 مجموعة قصصية بفرع «كبار الأدباء»، و30 رواية و28 مجموعة قصصية بفرع «شباب الكتاب»، و22 سيناريو في فرعي «كبار وشباب الكتاب»، و18 نصًا مسرحيًا في مجال «المسرح»، و7 أعمال في مجال «النقد الأدبي» الذي أضيف موخرًا إلى الجائزة في عام 2013.

• الفائز بالجائزة عام 2005:

حصد الأديب حجاج أدول جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «معتوق الخير»، وفاز الكاتب ياسر عبداللطيف بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «قانون الوراثة»، وحصد الروائي حسن عبدالموجود المركز الثاني عن روايته «عين القط».

كما فاز الدكتور محمد المخزنجي بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» «فرع كبار الكتاب» عن مجموعته «أوتار الماء»، وحصد الكاتب هيثم الورداني المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «جماعة الأدب الناقص»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتبة نسمة يوسف إدريس عن مجموعتها القصصية «ملك ولا كتابة».

• الفائز بالجائزة عام 2006:

حصد الأديب محمد المنسي قنديل جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «قمر على سمرقند»، وفاز الكاتب حمدي الجزار بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «سحر أسود»، وحصد الروائي أحمد العايدي المركز الثاني عن روايته «أن تكون عباس العبد».

وفاز الأديب إبراهيم أصلان بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» «فرع كبار الكتاب» عن مجموعته «حكايات من فضل الله عثمان»، وحصد الكاتب مصطفى ذكرى المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «مرآة 202»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتب وائل العشري عن مجموعته القصصية «سأم نيويورك».

• الفائز بالجائزة عام 2007:

وحصد الأديب يوسف القعيد جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «قسمة الغرباء»، وفاز الكاتب أحمد أبو خنيجر بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «العمة أخت الرجال»، وحصد الروائي إيهاب عبدالحميد المركز الثاني عن روايته «عاشقون خائبون».

وفاز بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» مناصفة بفرع «كبار الأدباء» «أقاصيص مصرية» للكاتب محمد كمال محمد، و«سفر الطفولة ونصرى والحمار» للكاتب مصطفى ذكرى، وفي فرع «شباب الأدباء» فاز الكاتب محمد عكاشة بالمركز الأول عن مجموعته «أصداء بلا أصوات»، والكاتبة إيمان عبدالحميد مع الكاتب علاء أبو زيد فازا بالمركز الثاني مناصفة عن مجموعتهما: «محاولات للتخفي»، و«الحافة».

وجاءت جائزة «أفضل سيناريو» فرع «كبار الأدباء»، مناصفة بين فيلمي «رسائل البحر» للمخرج دواود عبدالسيد مع سيناريو فيلم «الحياة حلوة» للكاتب جمال صدقي يوسف، وفي فرع «شباب الأدباء» فاز مناصفة سيناريو فيلم «واحد/صفر» للكاتبة مريم نعوم و«مصر الجديدة» للكاتب أحمد عبدالله.

• الفائز بالجائزة عام 2008:

حصد الكاتب محمد البساطي بجائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «دق الطبول»، وفاز الكاتب هدرا جرجس بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «مواقيت التعري»، وحصد الروائي طارق إمام المركز الثاني عن روايته «هدوء القتلة».

وفاز حسام فخر بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» «فرع كبار الكتاب» عن مجموعته «حكاية أمينة»، وحصد الكاتب شريف عبدالمجيد المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «خدمات ما بعد البيع»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتبة بسمة عبدالعزيز عن مجموعتها القصصية «علشان ربنا يسهل».

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى فيلم «الجثة رقم 13» للكاتب حسن عبدالرحمن في فرع «شباب الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو فيلم «valentine النورس» للكاتبة جيهان سليمان.

• الفائز بالجائزة عام 2009:

حصد الكاتب منتصر القفاش جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «مسألة وقت»، وفازت الكاتبة ريم بسيوني بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «الدكتورة هناء»، وحصد الروائي هاني عبدالمريد المركز الثاني عن روايته «كيرياليسون».

وفازت هناء عطية بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» «فرع كبار الكتاب» عن مجموعته «عنف الظل»، وحصد الكاتب محمد فتحي المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «بجوار رجل أعرفه»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتب حسن كمال عن مجموعته القصصية «كشري مصر».

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى فيلم «نيران صديقة جدًا» للكاتب عصام حلمي رحيم في فرع «شباب الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو فيلم «الفيل النونو الغلباوي» للكاتب أحمد نبيل توفيق.

وجاءت جائزة «أفضل نص مسرحي» فاز بها مناصفة كل من: مسرحية «أخناتون» للكاتب منصور مكاوي، ومسرحية «الحياة حلوة» للكاتب أحمد العطار.

• والفائز بالجائزة عام 2010:

حصد الكاتب أحمد صبري أبو الفتوح جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «ملحمة السراسوة – الخروج»، وفاز الكاتب الطاهر شرقاوي بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «فانيليا» وحصد المركز الثانى، مناصفة عن روايتي «الباخرة كليوباترا»، للكاتب محمد معروف، «غنا المجاذيب» للكاتبة منال محمد السيد موسى.

وفاز بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» الكاتب محمود الوردان «فرع كبار الكتاب» عن مجموعته «الحفل الصباحي»، وحصد الكاتب محمد عبدالنبي المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «شبح أنطون تشيخوف»، وجاء المركز الثاني مناصفة بين الكاتب أحمد حمدان عن مجموعته القصصية «عفاريت الراديو»، والكاتب محمد خير عن مجموعته «البعثة».

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» مناصفة بين فيلمي «حتى نفاذ الكمية» للكاتب ماهر عواد، و«لعبة المرايا.. على ضفاف المدن» للكاتب محمد كامل القليوبي في فرع «شباب الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو فيلم «يحيا الدوتشي» للكاتب عمرو الشامي.

وجاءت جائزة «أفضل نص مسرحي» مناصفة بين مسرحية «ملهاة الحجاج» للكاتب السيد محمد علي مرسي، ومسرحية «نبوءة طيبة» للكاتب أسامة نور الدين.

• الفائز بالجائزة عام 2011:

حصد إبراهيم عبدالمجيد جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «في كل أسبوع يوم جمعة»، وفاز الكاتب محمد عنبر بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «كوكب عنبر»، وحصد الروائي محمد صلاح العزب المركز الثاني عن روايته «سيدي براني».

وفاز أحمد الخميسي بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الكتاب» عن مجموعته «كناري»، وحصد الكاتب طارق إمام المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «حكاية رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيها»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتب شريف صالح عن مجموعته القصصية «مثلث العشق».

وعن جائزة «أفضل سيناريو» تم حجب الجائزة في فرع «كبار الأدباء» بقرار لجنة التحيكم، وحصد سيناريو فيلم «أوضتين وصالة» للكاتب محمد صلاح العزب في فرع «شباب الكتاب».

وذهبت جائزة «أفضل نص مسرحي» لمسرحية «المؤرقون» للكاتب عماد مطاوع في فرع «كبار الأدباء»، وجاءت جائزة فرع «شباب الكتاب» مناصفة بين «لكنها تدور» للكاتب بيتر إسكندر، و«الفخ السرمدي» للكاتب حمدي علي الدين.

• والفائز بالجائزة عام 2012:

حصد إبراهيم فرغلي جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» عن روايته «أبناء الجبلاوي»، وفاز الكاتب ياسر أحمد محمد بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «عكس الاتجاه»، وفاز بالمركز الثاني مناصفة محمود الغيطاني عن رواية «كادرات بصرية»، والكاتب محمد سالم عن روايته «راقص التانجو».

وفاز إبراهيم داود بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الكتاب» عن مجموعته «الجو العام»، وحصد الكاتب محمد رفيع المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «أبهة الماء»، وجاء المركز الثاني مناصفة بين «بس يا يوسف» للكاتبة أميرة حسن الدسوقي، و«سينما قصر النيل» للكاتب محمد فاورق شمس النيل.

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى فيلم «حالتي» للكاتب خالد عزت في فرع «كبار الأدباء»، وفاز سيناريو فيلم «عاصمة جهنم» للكاتب محمد أمين راضي بالجائزة فرع «شباب الأدباء».

وفاز بالمركز الأول لجائزة «أفضل نص مسرحي» من نصيب مسرحية «الحشاشين» للكاتب إبراهيم الحسيني، ومسرحية «هزائم الفرسان» للكاتب سليم كتشز استاورو في المركز الثاني.

• الفائز بالجائزة عام 2013:

وذهبت جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» مناصفة بين روايتي: «ورأيت روحي بجعة» للكاتبة هدى حسين، و«بيت النار»، للكاتب محمود الورداني، كما فازت رواية «رجوع الشيخ» للكاتب محمد عبدالنبي بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب»، والمركز الثاني جاء مناصفة بين روايتي «متحف النسيان» للكاتب محمود إبراهيم عبدالغني، و«كيس أسود ثقيل» للكاتب عمرو مصطفى عاشور.

وفاز ياسر عبداللطيف بجائزة أفضل مجموعة قصصية فرع «كبار الكتاب» عن مجموعته «يونس في أحشاء الحوت»، وحصد الكاتب محمود توفيق المركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «بلو»، وجاء المركز الثاني مناصفة بين «أساطير الأولين» للكاتب هاني عبدالمريد، و«كأنه حي» للكاتب أحمد سعيد.

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» لنص «ليلة العيد» للكاتب أحمد عبدالله فرع «كبار الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز النص «العابرون» للكاتب عمر خالد الفيشاوي.

وجاءت جائزة «أفضل نص مسرحي» من نصيب «ماعت» للكاتب أسامة نور الدين في المركز الأول، وفي المركز الثاني مناصفة بين «أمل» للكاتب فاروجان هوفاجيم كازانجيان، و«أسرار» للكاتب سعيد حجاج.

وذهبت جائز «النقد الأدبي» مناصفة بين الكاتب عبدالغني داوود عن كتاب «حفريات في المادة المسرحية الخام»، والدكتور عبدالناصر حسن عن كتاب «تقنيات القصيدة المعاصرة».

• الفائز بالجائزة عام 2014:

جاءت جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» مناصفة بين روايتي «بحجم حبة عنب» للكاتبة منى الشيمي، و«كتاب الأمان» للكاتب ياسر عبدالحافظ، وفازت الكاتبة دنيا كمال القلش بالمركز الأول فرع «شباب الكتاب» عن رواية «سيجارة سابعة» للكاتبة دنيا كمال، وجاء المركز الثاني مناصفة بين روايتي «رهانات خاسرة» للكاتب حسين البدري، و«هرمونيا» للكاتبة سهيلة محمد حسن.

وذهبت جائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الكتاب» مناصفة بين المجموعتين «البهجة تحزم حقائبها» للكاتب مكاوي سعيد، و«في مستوى النظر» للكاتب منتصر القفاش، وتم حجب المركز الأول بفرع «شباب الكتاب»، وجاء المركز الثاني من نصيب الكاتبة رانيا هلال عن مجموعته القصصية «دوار البر».

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى «لما الشتا» للكاتب خالد العشري في فرع «شباب الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو «القاهرة.. مكة» للكاتب محمد رجاء.

وحصد جائزة أفضل «نص مسرحي» نص «إفريقيا أمي» للكاتب محمد أبو السعود بالمركز الأول، وجاء المركز الثاني من نصيب نص «الشىء وسنينه» للكاتب لينين الرملي.

وفاز بجائزة «النقد الأدبي مناصفة كتاب «الشعر والسرد» للكاتب الدكتور سامي سليمان، وكتاب «خرافة الأدب الصهيوني التقدمي» للكاتب حاتم الجوهري.

• والفائز بالجائزة عام 2015:

جاءت جائزة «الرواية» فرع «كبار الأدباء» مناصفة بين روايتي «ساعة رملية تعمل بالكهرباء» للكاتب رضا البهات، و«باب الليل» للكاتب وحيد الطويلة، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز مناصفة عن رواية «كتاب النحات» للكاتب أحمد عبداللطيف، و«شرق الدائري» للكاتب خالد أحمد، وجاء المركز الثاني مناصفة بين روايتي «موسم الكبك» للكاتب أحمد إبراهيم الشريف، و«سرور» للكاتب طلال فيصل.

وفاز بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الكتاب» عن مجموعتي «البيت الأولاني» للكاتبة أمل رضوان، و«حكاية يوسف إدريس» للكاتب عمرو العادلي، وفاز الكاتب محمد خير بالمركز الأول بفرع «شباب الكتاب» عن مجموعته «رمش العين»، وجاء المركز الثاني مناصفة بين الكاتبة إيمان عبدالرحيم عن مجموعتها القصصية «الحجرات وقصص آخر»، والكاتب مصطفى زكي عن مجموعته «تأكل الطير من رأسه».

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى «أختي» للكاتبة وسام سليمان في فرع «كبار الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو «دوائر السعادة» للكاتب محمد محروس.

وحصد بجائزة «أفضل نص مسرحي» «الحاجز» للكاتب متولي حامد بالمركز الأول، وجاء بالمركز الثاني مناصفة بين «جحا وبقرة السلطان» للكاتب حمدي عيد، و«72 ساعة عفو» للكاتب وليد علاء الدين.

وفاز بجائزة «النقد الأدبي» كتاب «صورة الشعب بين الشاعر والرئيس» للكاتب الدكتور سيد ضيف الله.

• الفائز بالجائزة عام 2016:

فاز إبراهيم فرغلي بجائزة الرواية فرع «كبار الأدباء» عن روايته «معبد أنامل الحرير»، وفاز بالمركز الأول في فرع «شباب الكتاب» مناصفة روايتي «خير الله الجبل» للكاتب علاء فرغلي، و«عطارد» للكاتب محمد ربيع، وفاز بالمركز الثاني مناصفة بين «ماندرولا» للكاتب أحمد الفخراني، و«صياد الملائكة» للكاتبة هدرا جرجس.

وجائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الأدباء» فاز بها «أنا وأنت» للكاتب أحمد الخميسي، وفاز بالمركز الأول فرع «شباب الأدباء» «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة» للكاتب أحمد مجدي همام، وجاء المركز الثاني مناصفة بين كل من «3 تمارين كتابة لميلان كوندرا» للكاتب طه عبدالمنعم، و«عدودة» للكاتبة هند جعفر.

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» إلى «رجل الحكايات» للكاتب محمود نسيم في فرع «شباب الأدباء»، وفي فرع «شباب الكتاب» فاز سيناريو فيلم «عايش» للكاتب هيثم دبور.

وجائزة «أفضل نص مسرحي» فاز بالمركز الأول نص مسرحية «مصرايم» للكاتب أسامة نور الدين، وبالمركز الثاني نص مسرحية «العرض الأخير» للكاتب أسامة الزيني.

وحصد جائزة «النقد الأدبي» الدكتورة هالة فؤاد بكتاب «المثقف بين سندان السلطة ومطرقة العامة».

• الفائز بالجائزة عام 2017:

حصدت أفضل «رواية» فرع «شباب الأدباء» المركز الأول مناصفة بين رواية «أنثى موازية» علي سيد، ورواية «في غرفة العنكبوت» محمد عبدالنبي، وفازت بالمركز الثاني مناصفة بين رواية «حكايات الحسن والحزن» أحمد شوقي، ورواية «مقام غيابك» مينا هاني.

وفازت بجائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «كبار الأدباء» مناصفة بين «كشك الأورام» سعيد نوح، و«بيت مصاص دماء» نور، وفازت بجائزة «أفضل رواية» فرع «كبار الأدباء» مناصفة بين «العشب» سعد عبدالفتاح، ورواية «باولو» يوسف رخا.

وجاءت جائزة «أفضل مجموعة قصصية» فرع «شباب الأدباء» المركز الأول مناصفة بين «خط انتحار» أمير زكي، والمجموعة القصصية «موسم الهجرة لأركيديا» محمد علاء الدين، أما المركز الثاني مناصفة بين «نشيد الجنرال» مارك أمجد، والمجموعة القصصية «البطلة لا يجب أن تكون بدينة» شيرين فتحي.

وفي جائزة «أفضل سيناريو» فرع «كبار الكتاب» فاز سيناريو فيلم «عنها» تأليف إسلام العزازي، وجاءت جائزة «أفضل سيناريو» فرع «شباب الكتاب» سيناريو فيلم «شحاتة هارون آخر الموهيكان» تأليف رشا عزت.

وحصد «أفضل نص مسرحي» في المركز الأول النص المسرحي «الساعة الأخيرة من حياة الكولونيل» عيسى جمال الدين، والمركز الثاني مناصفة بين النص المسرحي «كان يامنيكان» تامر عبدالحميد، والنص المسرحي «فردة حذاء واحدة تسع الجميع» ياسمين إمام.

وجائزة «النقد الأدبي» مناصفة بين كتاب المواطنة في الرواية المصرية «إدوارد الخراط نموذجا» تأليف محمود أحمد عبدالله الهيئة العامة المصرية للكتاب، وكتاب «العائش في السرد» للكاتب رضا عطية إسكندر الصادر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved