«بيفورت»: 22% نموًا فى عمليات الدفع الإلكترونى فى مصر والمنطقة العربية

آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 8:14 م بتوقيت القاهرة

قال التقرير السنوى لشركة بيفورت، إحدى شركات «أمازون»، إن المنطقة العربية شهدت نموًا بنسبة 22% فى عمليات الدفع إلكترونيا عام 2016، بفضل النمو القوى الذى تقوده كل من السعودية بنسبة 27%، ومصر بنسبة 22%، ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 21%. 
وحسب التقرير، الذى يصدر للسنة الرابعة على التوالى، جاءت «المؤتمرات والمعارض وصناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية» كأكثر القطاعات نموا فى عمليات الدفع إلكترونيا، حيث بلغت نسبة النمو 33% عام 2016، بالمقارنة مع العام السابق. 
وفيما تشمل قائمة الدول السبع التى يتناولها التقرير كلا من مصر، والأردن، والكويت، ولبنان، وقطر والسعودية، بالاضافة إلى الإمارات، فإنه يتناول أيضا القطاعات التجارية الأربع التى تشهد أعلى معدلات الدفع إلكترونيا، وهى «حجز تذاكر الطيران» و«السفر والسياحة» و«التجارة الإلكترونية» أو «التسوق الإلكترونى» و«صناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية». وينفرد تقرير هذا العام الذى تم تطويره بالكامل، بأنه يصدر فى صورة تفاعلية تسمح للمعنيين فى تلك الدول بإمكانية تصنيف المعلومات بما يلبى اهتماماتهم سواء تجاه سوق معينة أو قطاعات تجارية بعينها.
وقال عمر سدودى، الرئيس التنفيذى لشركة بيفورت: أن التطوير الذى شهده تقرير المدفوعات الإلكترونية لعام 2017 يعد هو الأكثر عمقا، منذ بدأت بيفورت فى إصداره عام 2014. فتقرير العام الحالى يضع بين يدى القارئ أداة تفاعلية، تجعله فى موضع يمكنه من هيكلة المعلومات فى الإطار الذى يلبى احتياجات أعماله، وبما يساعده فى اتخاذ القرارات التجارية والتسويقية. 
وكشف التقرير أن 17% ممن تم استطلاع آرائهم فى دولة الإمارات، قد ذكروا أنهم يتطلعون لوجود بدائل جديدة لتحويل الأموال على المستوى الدولى. ويشير التقرير إلى أن الحلول الخاصة بالمحفظة الإلكترونية تتمتع بفرصة جيدة على مستوى دول المنطقة، خاصة وأن 47% من المستهلكين فى تلك الدول لم يقوموا بعد باستخدام تلك التكنولوجيات. 
30 مليار دولار من السلع والخدمات
ويكشف التقرير أيضًا عن أن إجمالى قيمة السلع والخدمات التى تم شراؤها إلكترونيا فى الدول العربية السبع الرئيسية فى هذا المجال قد بلغ 30,4 مليار دولار عام 2016 فى مقابل 24,9 مليار دولار عام 2015، بزيادة قدرها 22%. وجاءت دولة الإمارات فى مقدمة دول المنطقة، سواء من حيث القيمة النقدية للمشتريات التى تمت إلكترونيا، وكذلك بالنسبة لمعدل نمو عمليات الدفع إلكترونيا، وذلك بإجمالى 4و12 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 21%، فيما سجلت السعودية 3و8 مليارات دولار بزيادة سنوية قدرها 27%، أما مصر فقد سجلت 2و6 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 22%.
وحسب التقرير فقد كانت السعودية هى الأسرع نموا بالنسبة لعمليات الدفع إلكترونيا على مستوى قطاع شركات الطيران بنسبة 21%، وخدمات السفر بنسبة 36%. ويذكر التقرير أن مصر فى مقدمة دول المنطقة فيما يتعلق بمعدل النمو فى مجال التسوق الإلكترونى، حيث بلغ معدل نمو عمليات الدفع الإلكترونية فى هذا المجال 32%. بينما كانت دولة الإمارات هى الأسرع نموا فى مجال عمليات الدفع الإلكترونى بقطاعات الترفيه والمؤتمرات والحفلات، بنسبة نمو سنوى 36%.
وحسب التقرير، فإن خيار الدفع نقدا، عند ال تسلم كان الأكثر انتشارا فى مصر حيث بلغت نسبة استخدامه فى عمليات التسوق الإلكترونى 70%، يليها لبنان بنسبة 60%. ويشير التقرير إلى أن المخاوف المرتبطة بضمان أمن المعاملات الإلكترونية، كانت فى مقدمة الأسباب التى تدفع المستهلكين نحو اعتماد هذا الخيار. وحسب التقرير فقد ذكر أكثر من 50% ممن يلجأون إلى خيار الدفع نقدا، والذين تم استطلاع أرائهم ضمن التقرير، أنهم سيقومون بالدفع إلكترونيا، فقط عندما يتأكدون أن وسيلة الدفع آمنة. 
خيارات آمنة للدفع إلكترونيًا
وقالت ناردين عبدالله، مديرة التسويق فى بيفورت، إنه على الرغم من النمو الضخم الذى تشهده عمليات التجارة والمدفوعات الإلكترونية على مستوى المنطقة، إلا أن المخاوف الأمنية لا تزال قوية فيما بين المتسوقين والمستهلكين. كما يلقى التقرير الضوء على الاهتمام المتزايد بالدفع عبر الهاتف المحمول أو «المتحرك»، حيث أبدى 50% من الذين تم استطلاع أرائهم ضمن التقرير فى 6 من الدول السبع، اهتماما بتطبيقات الدفع عبر الهاتف. وقد كشف التقرير أن استخدام المحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول يشهد انتشارًا واسعًا على مستوى المنطقة، ففى السعودية، هناك 33% (ممن شاركوا فى الاستطلاع) يستخدمون بالفعل المحفظة الإلكترونية، بالمقارنة مع 27% فى كل من مصر ولبنان، و25% فى الأردن و23% فى دولة الإمارات و17% فى قطر. 
وبالإضافة إلى قسم شامل حول عادات التسوق إلكترونيًا، وما يفضله المستهلكون بالمنطقة فى هذا الإطار، فإن تقرير 2017 يتضمن دليلًا إرشاديًا جديدًا حول استخدام سلة المشتريات، وأفضل طرق إتمام عملية الشراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved