«العرابي»: حان وقت وضع خطة لتجفيف إمكانيات الإرهابيين في ليبيا

آخر تحديث: الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 3:23 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن اجتماع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، لبحث الملف الليبي، هو استكمال لسلسة الاجتماعات السابقة، نظرًا لتأثر الأوضاع الداخلية للدول الثلاث بالأوضاع في ليبيا.

وأضاف «العرابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، الأربعاء، أنه يجب أن يكون هناك تشاور مستمر بين الدول الثلاث حول الأوضاع في ليبيا، وإيجاد حل سياسي بعيد تمامًا عن الحلول العسكرية، مستطردًا: «للأسف، لا زالت هناك جماعات مسلحة بوفرة تثير القلاقل من حين لآخر، وآن الأوان للدول الثلاث أن تشرع في وضع خطة لمحاولة تجفيف إمكانيات العناصر الإرهابية في ليبيا».

ولفت إلى أهمية، حرمان الجماعات الإرهابية من كل الإمكانيات المتاحة لهم سواء كانت مادية أو بشرية أو تسليحية، ليكون هناك فرصة لفرض سيطرة الدولة والجيش الوطني الليبي، الذي سيكون تحت قيادة واحدة، مؤكدًا أن الخطة ليست سهلة التنفيذ، وتحتاج للتشاور المستمر والجهود الكبيرة، فضلًا عن التعاون مع المجتمع الدولي لوضع حل سلمي للأوضاع المتأزمة في ليبيا.

وأوضح أن مصر كانت قد قطعت شوطًا كبيرًا خلال الفترة الماضية للتوفيق بين الأطراف المتنازعة داخل الأراضي الليبية، متابعًا: «للأسف، لايوجد حتى الآن تقدم إيجابي في المحاولات، لذلك لابد من التشاور بين الدول الثلاث مرة أخرى، حتى يكون هناك تصور واضح».

وأشار إلى اجتماع اللجنة المشتركة المصرية الليبية، منذ عدة أيام في القاهرة، وتم التأكيد على ضرورة وجود غطاء سريع للحل السياسي للأوضاع في ليبيا، نظرًا لما تؤثره على الأوضاع داخل الدول الثلاث، موضحًا أن اجتماع اليوم سيكون بمثابة مراجعة للأوضاع ودفعها بشكل إيجابي.
التتبع
السابق

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved