«مان» الألمانية تقترب من طرح حافلة كهربائية لخدمات التوصيل داخل المدن

آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 10:28 ص بتوقيت القاهرة

برلين- د ب أ

قد تصبح الحافلات الصغيرة "فان" ذات الصوت المرتفع والرائحة الكريهة التي تجوب شوارع المدن للقيام بأعمال التوصيل وتوزيع البضائع شيئا من الماضي في وقت قريب إذا نجح مشروع شركة صناعة الشاحنات والحافلات الألمانية "مان" في تطوير حافلة صغيرة كهربائية لاستخدامها في أعمال توصيل البضائع داخل المدن.

كانت "مان" قد عرضت نموذجها الاختباري لحافلة صغيرة كهربائية باسم "سيت إي" في معرض "آي.أيه.أيه" للشاحنات في مدينة هانوفر الألمانية حيث حظي النموذج الاختباري باهتمام كبير من جانب الزوار.

ونقلت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية عن "يوشن دريس" رئيس شركة "مان" القول "وجدنا قدرا مدهشا من الاهتمام بشاحناتنا الكهربائية، النقاش العام واسع النطاق حول الموضوعات البيئية أجبر شركات صناعة الشاحنات على تغيير أفكارها".

وقال "دريس" لزوار معرض هانوفر إن "نقط قوة الشاحنات الكهربائية يمكن أن تظهر في المدن أكثر من أي مكان آخر، نحن مقتنعون بأن المستقبل لنقل البضائع والركاب سيكون للمركبات الكهربائية".

وبفضل تصميم السيارة "فان" الكهربائية "سيت إي" حيث مقعد السائق المنخفض والزجاج الأمامي الواسع، فإن رؤية السائق للطريق تكون ممتازة، حيث تقع عين السائق مباشرة على مستخدمي الطريق الأشد عرضة للخطر مثل المشاة وراكبي الدراجات الهوائية.

في الوقت نفسه فإن المحرك الكهربائية للسيارة المنتظرة موجود في المنتصف وهو ما يجعل السيارة "سيت إي" بدون صوت ولا عوادم تقريبا، وتقول شركة "مان" إنها ستستخدم بطارية ليثيوم مؤين بقوة 110 كيلووات وهو ما يضمن للشاحنة الصغيرة قطع مسافة 100 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مرة أخرى، وهي المسافة التي تقطعها عادة حافلة صغيرة عادية تعمل في مجال توصيل البضائع داخل المدن يوميا.

كما تم تصميم السيارة "سيت إي" لكي تكون سيارة توصيل بضائع مع مجموعة خيارات متعددة لتعديل شكل جسمها، ويقول مطورو السيارة إنها ستكون أساسا جيدا لشاحنات الخدمات مثل مركبات جمع المخلفات ذات المحرك عالي الصوت حاليا والتي تسبب إزعاجا للسكان نظرا لتحركها في ساعات الصباح الباكر.

وقد استغرق تحويل السيارة المنتظرة "سيت إي" من مجرد تصميم على الورق إلى نموذج اختباري نهائي حوالي 18 شهرا وهي العملية التي تستغرق في العادة نحو 5 سنوات.

وقالت شركة "مان" إنها تحتاج إلى تقييم رد الفعل الإيجابي على هذا النموذج الاختباري بدقة قبل الإعلان عن موعد بدء إنتاجه على نطاق تجاري وسعر بيعه للجمهور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved