«شكري» يبحث تطورات مفاوضات سد النهضة مع نظيره الإثيوبي

آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 12:32 ص بتوقيت القاهرة

سنية محمود

صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى أمس الأربعاء، وركنه جيبيو، وزير الخارجية الإثيوبي، على هامش مشاركته في الاجتماعات الوزارية التمهيدية للقمة الأفريقية الاستثنائية بأديس أبابا، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأضاف حافظ، أن اللقاء تناول التطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، حيث أكد وزير الخارجية على أهمية التنفيذ الأمين لمخرجات الاجتماع الوزاري التساعي، وتجاوز التباطؤ الراهن إزائها، حتى يتسنى المضي قدمًا بمسار الدراسات الفنية وفقًا لاتفاق المبادئ الموقع عام ٢٠١٥، وتنفيذا لتوجيهات قادة الدول الثلاث بالعمل كدولة واحدة لتحقيق المصالح المشتركة، بالإضافة إلى استئناف مسار اللجنة العلمية البحثية المستقلة.

وأبدى الوزير الإثيوبي، الاهتمام بإيجاد الوسيلة المناسبة للسير قدما في مشاورات الدول الثلاث على أن يتم بلورة ذلك في غضون أيام محدودة.

وأوضح المتحدث أن اللقاء تناول أيضا سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وكذلك جهود إنشاء الصندوق الثلاثى للتنمية بين مصر والسودان وإثيوبيا، حيث أكد سامح شكري، على ضرورة البناء على النجاح الذى تحقق فى الاجتماع الأول الذى عقد بالقاهرة فى يوليو ٢٠١٨.

وأشار "شكري" إلى أهمية الاتفاق على الجوانب المؤسسية والإجرائية والمشروعات التى سيتم تنفيذها وفقا للمبادئ التى تم الاتفاق عليها فى اجتماع القاهرة.

وأكد وزير الخارجية الإثيوبي، على تطلع بلاده للعمل مع مصر والسودان من أجل تفعيل صندوق التنمية والاستفادة بدوره فى تعزيز التعاون التنموي بين الدول الثلاث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved