وزير التموين الجديد: رصيد السلع الأساسية «آمن».. والتحول للدعم النقدي «خطر»

آخر تحديث: الخميس 16 فبراير 2017 - 9:03 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية (قمح - سكر - زيت) آمن ويكفي لفترة تتراوح من 3 إلى 4 شهور.

وأشار الوزير، خلال أول مؤتمر صحفي عقده اليوم بالوزارة، بعد حلف اليمين الدستورية إلى أن الفترة المقبلة سيتم تقييم منظومة السلع التموينية ودراسة ما قام به الوزراء السابقون للتعرف على نقاط القوة والضغف لرفع الكفاءة، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة صياغة منظومة التجارة الداخلية لضبط الأسواق، منوهًا إلى أنه سيتم تقييم كافة مراحل الإنتاج وحلقات التداول حتى وصولها إلى المستهلك النهائي.

وقال وزير التموين لا بد من التخلص من كلمة «الدعم يصل إلى مستحقيه» وأن نوجه الدعم بكفاءة للمستفيدين الآن وضبط منظومة الدعم في الوقت الحالي "الحرج"، على حد قوله.

وحول مطالبات البعض للتحول النقدي، أوضح المصيلحي، أن كفاءة الدعم النقدي أكبر من كفاءة الدعم العيني، فالكثير يرون أن الدعم النقدي متميز فى النقطة ولكن تطبيقه في المرحلة الحالية يمثل خطورة كبيرة، لافتًا إلى أنه سيؤثر على قدرة المواطن على الحصول على السلع، حيث أنه في حالة معاملات تضخم عالية بالتالي فإن قيمة النقود تقل وبالتالي قدرة المواطن على الحصول على السلع.

وأوضح المصيلحي، أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزراء الجدد هي وضع خريطة واضحة للتحرك ووضع نقاط لحل المشاكل التي تواجه المواطن.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved