للأمهات 6 نصائح للتعامل مع «زن الأطفال»

آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

ترجمة-هاجر فؤاد :

تخوض كل أم معركة مع أطفالها منذ صغرهم، لتعليمهم طرق التعبير عن الأفكار بأسلوب لائق ومهذب والقدرة على التحدث بطلاقة، والدفاع عن النفس وعن الآراء الخاصة حتى دون وجودها معه، بالإضافة لتعليمه كيف يتحكم في مشاعر الغضب، لحث الأطفال على التصرف وفق ما تريد الأمهات.

معركة تعليم الأطفال التعبير عن أفكارهم، تزيد صعوبتها مع بعض سلوكيات الصغار، مثل الإصرار والإلحاح أو "الزن" والبكاء ورفض تنفيذ الأوامر، لذا وضع تاينم كاري، خبير في سلوكيات الأطفال، نصائح تربوية وسلوكية للأمهات، للتعامل الجيد مع الأطفال ووضع الحلول السريعة لتشجيع وتحفيز السلوك الجيد، في حال تعرضهن للمواقف التالية:

- إصرار طفلك على تناول بولة من الآيس كريم بعدما طلبتي منه الانتظار 5 دقائق حتى يجهز.

عليكي في هذه الحالة أن لا تعطيه وقتا للانتظار وتشغليه بمهام يحبها، وأخبريه أن عقب الانتهاء منها سيكون الآيس كريم أصبح جاهزا، فالانتظار للأطفال في عمر أقل من 3 و5 سنوات، بالنسبة لهم تحد وتأخر إشباع حاجتهم يتطلب مهارات دماغية لم تتطور عندهم.

- بكاء الطفل ورفضه الذهاب من مكان ما ووجب عليكي الذهاب.
عليكي ألا تنفعلي عليه وتتحكمي في ردود فعلك، فالأطفال في عمر أقل من 4 سنوات ليس لديهم طريقه أخرى على التعبير عن رغبتهم في البقاء واللعب.

- ضرب أو عض طفلك أحد الأطفال أثناء اللعب بعد أخذ لعبته المفضلة.

عليكي أن تلتزمي الهدوء بدلا من الصراخ، وتوضحي له أنك تعلمين أنه غاضب ولكن كان عليه أن يتصرف بشكل أخر، فذلك يساعد الطفل على التفكير بعقلانية وردود فعل لائقة.

- رفض طفلك أن يلعب معه أحد ويستخدم ألعابه خلال زيارة أحد منزلك.

في البداية يجب عليكي ألا تعرضي الألعاب المفضلة لدى طفلك أمام الآخرين حتى لا يلعلب بها أحد، وإذا حدث ذلك فعليكي ألا تأخذي منه اللعبه كعقاب وأن تعلميه أن اللعبه ستسعد صديقه.

- رفض تناول الخضروات والطعام.

الأطفال لا يملكون الكثير من القوة في حياتهم ولكن هناك شئ واحد يمكنهم التحكم فيه وهو فتح أو غلف فمهم، فعليكي ألا تضغطي عليه وتقليل كمية الطعام.

- رفض ارتداء الملابس الثقيلة.

أنت تعلمين أن الجو بارد في الخارج وتخافين عليه من البرد، لكنه في هذا الوقت لا يريد أن يشعر بثقل في الملابس، ويمكنك أن تعرضي عليه خيارين من الملابس كي يختار هو ما يناسبه، فكثير من الأحيان لا يشعر الأطفال بالبرودة مثل البالغين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved