أفريقيا تخسر ثروة بسبب ارتفاع تكاليف رسوم تحويل الأموال من الخارج

آخر تحديث: الأربعاء 16 أبريل 2014 - 2:36 م بتوقيت القاهرة
لندن- أ ش أ

ذكر معهد التنمية عبر البحار، ومقره "لندن" أن القارة الأفريقية تخسر نحو 1.8 مليار دولار سنويا بسبب التكاليف الباهظة التى يتكبدها الأفارقة فى الخارج الذين يحولون الأموال إلى أقاربهم.

وقال المعهد فى تقرير- نقل راديو "أفريقيا 1" اليوم (الأربعاء) مقتطفات منه- إن منطقة صحراء أفريقيا الكبرى تعد الأفقر على مستوى العالم، ولكنها تتكبد تكاليف نقل أعلى وتقدر تلك التكاليف بـ12% عند تحويل 200 دولار أمريكى أى ما يعادل تقريبا ضعف المعدل العالمى.

وأضاف التقرير، أن أفريقيا تفقد ما بين 1.4 و2.3 مليار دولار سنويا فى شكل رسوم نقل مفرطة حيث تبنى حساباتها على الفرق بين رسوم نقل تطبق على أفريقيا وتلك المعمول بها فى مناطق أخرى. مؤكدا أن الهدف الدولى لمجموعة الثمانية ومجموعة العشرين هو خفض تلك التكاليف إلى 5٪.

ومن جانبه، أوضح " كيفن واتكينز" مدير المعهد أن التكلفة الإضافية للتحويلات النقدية تحول دون توفير الموارد التى تحتاجها العائلات لتكون قادرة على الاستثمار فى التعليم والصحة وبناء مستقبل أفضل لابنائها.

يذكر أن معهد التنمية عبر البحار يعد مركزا بحثيا يقوده صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved