بولندا: ينبغي لحلف الأطلسي أن يرسل قوات إلي شرق أوروبا وتجاهل اعتراضات روسيا

آخر تحديث: الأربعاء 16 أبريل 2014 - 5:20 ص بتوقيت القاهرة
وارسو- رويترز

قال وزير الدفاع البولندي، إن التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية يجعل من الضروري أن يرسل حلف شمال الأطلسي أعدادًا كبيرة من قواته، لتتمركز في شرق أوروبا وأن يتجاهل الاعتراضات التي قد تصدر عن روسيا.

وأبلغ توماس سيمونياك رويترز في مقابلة، أن أوروبا الغربية آمنة بفضل الوجود العسكري الأمريكي هناك، مضيفا أن الجيش الروسي مستعد للتدخل في بولندا المجاورة لأوكرانيا.

وتسبب ضم روسيا للقرم في أعمق أزمة في العلاقات بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، وأثار مخاوف لدى أعضاء حلف الأطلسي في المنطقة بما في ذلك بولندا بشان أمنهم.

وقال سيمونياك، "التهديدات مازالت موجودة في اوروبا، كما نعتقد أنه ينبغي لحلف شمال الأطلسي ألا يقيده شيء فيما يتعلق بأمن أعضائه".

وعرض حلف الأطلسي الأسبوع الماضي، صورًا التقطتها الأقمار الصناعية حيث قال سيمونياك، أنها تظهر انتشار 40 ألف جندي روسي قرب الحدود الأوكرانية في وضع الاستعداد للعمليات.

وأضاف سيمونياك، "إذا كانت القوات على الحدود، وإذا كان القانون في روسيا يسمح (على النقيض من القانون الدولي) بتدخل محتمل فإن المرء عندئذ يخشى أن مثل هذا التدخل قد يحدث".

وأشار حلف الأطلسي، إلي أنه من المرجح بشكل أكبر أن يعزز الأمن في شرق أوروبا من خلال تعزيزات بالتناوب، وليس تمركزًا دائمًا لقوات مقاتلة إضافية كبيرة هناك.

وتدعو بولندا، التي يعتبر جيشها قزما أمام الجيش الروسي المسلح "بأسلحة نووية" إلي وجود دائم لقوات حلف الأطلسي في بولندا.

وتلقى مثل هذه الدعوات معارضة من موسكو، التي تقول أن نشر قوات كبيرة للحلف في دول أوروبا الشرقية القريبة من روسيا سينتهك اتفاقية 1997 للتعاون بين روسيا والحلف.

لكن سيمونياك قال، أن تلك الاتفاقية لم يعد ملزمة بعد أن خرقت روسيا القانون الدولي باستيلائها على جزء من أراضي أوكرانيا.

ويزور سيمونياك الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لمناقشة تعميق التعاون العسكري مع نظيره الأمريكي تشاك هيجل. وقال أن قاعدة محتملة لحلف الأطلسي في بولندا ستكون أحد الموضوعات التي سيناقشها.

اقرأ أيضًا:

القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على قاعدة عسكرية في شرق البلاد

رئيس الوزراء الماليزي يزور تركيا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved