«الزراعة»: إحصاء 29 ألف مزرعة إنتاج حيواني وترقيم 2.5 مليون ماشية

آخر تحديث: الإثنين 16 يوليه 2018 - 3:43 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية، إن الأطباء البيطريين، بذلوا مجهودًا كبيرًا في عملية تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية وترقيمها؛ لاستناد خطة الوزارة على قاعدة بينات واضحة عن الثروة الحيوانية.

وأضافت نائب وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية بفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن الوزارة بحثت 29 ألف مزرعة إنتاج حيواني، ورقمت 2.5 مليون ماشية، مشيرة إلى نجاح الحملات الإعلامية للتوعية بالحمى القلاعية.

ونوهت إلى ضرورة التحصين من الحمى العقدية، لكونه يحمي 80% من القطعان ويساهم في تقوية المناعة لدى الماشية، مشيرة إلى احتمالية إصابة النسبة المتبقية بالمرض لعزوف المربيين عن تحصينها.

وأوضحت أن الإصابة بمرض الجلد العقدي، لا تسبب الوفاة، لكن العدوى الثانوية تتسبب في مشكلات عدة للماشية الضعيفة، وحالات الإصابة لا تتخطى 5%، متابعة أن هذا المرض فيروسي ولا ينتقل للإنسان.

وأشارت إلى تبرع كل من المحافظات الثلاث؛ المنيا، الفيوم، بني سويف، التي ظهر بها المرض، بنحو 100 ألف جنيه، وتحمل الوزارة 300 ألف جنيه؛ لجلب الأدوية لمعالجة العدوى الثانوية للفيروس، معقبة: «أحضرنا علاجًا للعدوى الثانوية للفيروس وليس علاج للفيروس نفسه، لأن الفيروس ذاته يتم الوقاية منه بالتحصين».

وذكرت أن التأمين على الماشية وصل إلى 1.5%، ويُصرف التعويض بالكامل في حالة الأمراض الوبائية، مناشدة المواطنين بالتوجه للحملة التحصينية لتحصين مواشيهم، والتأمين عليها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved