«البورصة» تخسر 3.6% بسبب سعر الفائدة التركية والاستعداد للطروحات الحكومية

آخر تحديث: الأحد 16 سبتمبر 2018 - 4:04 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

تراجعت البورصة المصرية بشكل كبير اليوم الأحد، وأرجع محللون أسباب هذا الانخفاض إلى رفع تركيا أسعار الفائدة، واتجاه بعض المستثمرين لتسييل أسهمهم لتوفير سيولة للدخول في الطروحات الحكومية الجديدة المتوقعة في شهر أكتوبر المقبل، متوقعين استمرار الأداء السلبي للبورصة.

وخسر مؤشر البورصة الرئيسي إي جي إكس 30 نحو 3.61% ووصل إلى 14755.63 نقطة.

وانخفضت 133 شركة بقيمة 543.819 مليون جنيه، وتم إيقاف التعامل على عدة أسهم رئيسية لتجاوزها نسبة الـ5%، منها مجموعة عامر القابضة وهيرميس للأوراق المالية ويونيفرسال للصناعات ومصر الجديدة للإسكان والمصرية لصناعة النشا والجلوكوز.

وقال إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن هبوط مؤشرات البورصة مع بداية الأسبوع، يرجع لعدة عوامل داخلية وخارجية، أثرت بشكل كبير على بيئة الاستثمار بالبورصة، وأهم تلك العوامل الحالة الخطرة التي تعيشها الأسواق الناشئة مع ارتفاع أسعار الفائدة في عدة دول، ما تسبب في خروج المستثمرين الأجانب من السوق والشراء في الأسواق المرتفعة وهو ما يخلق بيئة طاردة للاستثمار، ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي من 17.75% إلى 24% الخميس الماضي.

وأضاف "النمر"، في تصريحات لـ"الشروق"، أن هناك عوامل داخلية تؤثر بشكل كبير على أداء مؤشرات البورصة، أهمها انتشار أخبار سيئة عن بعض الأسهم الهامة مثل "جلوبال تليكوم".

وقال حسن قناوي مسئول التداول بشركة "اتش سي" إن انخفاض البورصة يرجع لعدة عوامل على رأسها اتجاه المستثمرين لتسييل أسهمهم استعدادا للطروحات الحكومية الجديدة المتوقعة في أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى زيادة عدد عطاءات أذون الخزانة، وارتفاع سعر الفائدة فيها. وارتفع سعر العائد على اذون الخزانة خلال عطاء أمس، ليبلغ لأذون الخزانة ذات أجل 91 يوما، نحو 19.435% مقابل 19.313% خلال الأسبوع الماضي، وعلى أذون الخزانة ذات أجل 273 يوما، نحو 19.757%، مقابل 19.6355.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved