منها نوبات صرع ومشاكل فى الذاكرة.. 3 محاذير لتناول التونة المعبأة يوميا

آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 11:58 ص بتوقيت القاهرة

ترجمة – دينا صالح

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا الكثير من التساؤلات حول مدى أمان تناول التونة المعبأة، خاصة وأن الكثيرين من الشباب رواد الصالات الرياضية، ومن يبتعون نظام حمية غذائية يعتمدون عليها بشكل يومي فى غذائهم.

على الرغم من أن سمك التونة، مصدر ممتاز للبروتين الغذائي، وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، واليود، والحديد، وفيتامينات ب، إلا أن الإفراط فى تناول سمك التونا المعلب يشكل مخاطر صحية، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار.

تستعرض «الشروق» أهم 3 أسباب تجعلك تمتنع عن تناول التونة بشكل يومي، وفقا لما ذكره موقع Livestrong المعنى بالصحة..

1- سم الزئبق

تحتوي التونة المعلبة على كميات متفاوتة من ميثيل الزئبق، وهو سم عصبي معروف.

على الرغم من أن جسمك يفرزه ببطء بمرور الوقت، إلا أن تناول الكثير منه يؤدي إلى تراكم الزئبق في الأنسجة الجسدية، مثل الدماغ والكليتين.

تشمل أعراض التعرض الطويل الأجل للزئبق مشاكل في الجلد وهزات عصبية وصعوبة في المشي ومشاكل في الرؤية أو مشكلات في الذاكرة أو نوبات صرع، أو تلف في دماغ الجنين عند تناوله أثناء الحمل أو عن طريق حليب الرضاعة.

2- البيسفينول

مادة البيسفينول Bisphenol A والمعروفة باسم "BPA"، هى مادة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك والطبقة الداخلية التي تغلف المعلبات المعدنية.

أثبتت الكثير من الدراسات، أن الكميات الكبيرة من هذه المادة قد تزيد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات، مرض السكري والسمنة والإجهاض والتأثير على نمو الجنين والطفل.

كما أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن مادة BPA التى تتسرب من العلبة إلى التونة، يحتمل أن تؤثر سلبيا على السلوك والغدد المخية والبروستاتا عند الرضع والأجنة والأطفال الصغار.

ومع ذلك، قالت دراسة نشرت في "مجلة علم التعرض وعلم الأوبئة البيئية"عام 2014، أن تناول الأطفال لوجبات الطعام التي يتم إعدادها خارج المنزل يزيد من نسبة BPA البولية، لكن تناول التونة المعلبة لا يرتبط بشكل كبير بمستويات BPA البولية.

3- الصوديوم

على الرغم من أنه يمكنك اختيار التونة المعلبة دون إضافة الصوديوم، إلا أن العديد من أنواع التونة المعلبة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

استهلاك الكثير من الصوديوم الغذائي، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

واختيار التونة المعبأة في الماء دون إضافة الملح، يقلل من محتوى الصوديوم في التونة المعبأة إلى 42 ملليجرام.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية، بأن يحد الكبار من تناول الصوديوم إلى أقل من 1500 مليجرام يومياً.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved