«التعاون الدولي» أمام «اقتصادية النواب»: نلتزم بالشفافية في عرض القروض والمنح

آخر تحديث: الثلاثاء 17 يناير 2017 - 3:06 م بتوقيت القاهرة

كتبت - صفاء عصام الدين:

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إنها تلتزم بمبدأ الشفافية في عرض القروض والمنح.

وأضافت، خلال مشاركتها في اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمحلس النواب، اليوم: «الشفافية عندي رقم واحد، أي مواطن بسيط أو باحث من حقه يعرف الاتفاقيات، وأوجه الصرف موجودة على الموقع باللغة العربية».

وتابعت: «قروض التعليم والصحة لن تسدد بسرعة، ولكن لها مردودًا اقتصاديًا واجتماعيًا هامًا، وقروض التعليم والصحة ضئيلة بالمقارنة بالقطاعات الأخرى».

ومن جهته، قال النائب علي المصيلحي رئيس لجنة الشئون الاقتصادية: «يجب أن يكون واضح للجميع أن الفترة التي تمر بها الدولة، الموازنة العامة لا تغطي فيها إلا الأجور والمرتبات وخدمة الدين العام والدعم».

وأردف أنه لا يوجد إلا خيارين في الجزء الخاص بالمشروعات واستكمال أعمال البنية الأساسية، الأول عدم تنفيذ أي مشروعات، والثاني هو اللجوء إلى المنح والقروض، موضحًا أن وزارة التعاون الدولي ليست هي المسئول الأوحد عن اتفاقيات المنح والقروض، وقال إن حصة التعاون الدولي من إجمالي محفظة القروض يبلغ 10% فقط.

وقال: «عندما طلبت اللجنة من الحكومة كشفًا للدين حتى يكون هناك صورة متكاملة للأقساط والفوائد والالتزامات المالية خلال السنوات القادمة من أجل الحفاظ على الأجيال القادمة، أرسلتها الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولي مُوزعة محافظات حتى يتمكن كل نائب من متابعة الأمر بمحافظته».

إلى هذا، حدث خلاف بين الوزيرة سحر نصر والنائب مدحت الشريف وكيل لجنة الاقتصادية، حول ضرورة معرفة الجهات المستفيدة من القروض، ولماذا حصلت على القروض أو المنح واحتياجاتها.

وقال «الشريف»: «لا يجب أن نوافق على منح والقروض بدون معرفة إجابات واضحة على هذه الأسئلة».

فردت «نصر» موضحة أنه ليس من دورها أن تتحدث عن أمور فنية تتعلق بالوزارات المعنية الأخرى، مضيفة أن الوزارات هي التي تجيب على هذه الأسئلة وليس من دورها أن تتحدث عن باقي الوزارات».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved