«النمنم»: الثقافة حق لكل مواطن عربي كالماء والهواء

آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2017 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

تونس - أ ش أ

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن الثقافة حق لكل مواطن كالماء والهواء، وأن الحق الثقافي بدا بعيدا عن العرب، على الرغم من أنهم ناقشوا حقوقهم السياسية والعدالة الاجتماعية منذ أكثر من نصف قرن.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم الجمعة، في ندوة عقدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمقرها بتونس حول العقد العربي للحق الثقافي.

ونقل بيان صادر عن وزارة الثقافة عن حلمي النمنم قوله "أود أن أعبر عن سعادتي بوجودي بداخل أحد مقرات جامعة الدول العربية، وهو مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والذي تم افتتاحه العام الماضي، وبه أصبح للثقافة العربية بيت جديد يضاف إلى العرب".

وأضاف "إن مصدرا آخر لسعادتي هو أننا نحتفل بختام العام الثقافي باختيار صفاقس عاصمة للثقافة العربية، وانتقال الشعلة منها إلى الأقصر حيث عاصمة الثقافة العربية ومقر الحضارة المصرية القديمة، وبعدها تنتقل من مكان إلى آخر بحرية وسلاسة واتفاق".

وتابع " مصدر ثالث لسعادتي هو أننا نتحدث عن الحق الثقافي العربي، والواقع أننا في العالم العربي منذ أكثر من نصف قرن، تحدثنا في كل الحقوق ما عدا الحقوق الثقافية، فقد تحدثنا في الحقوق الدستورية والإنتخاب، وتحدثنا في العدالة الاجتماعية، إلا أن الحق الثقافي بدا بعيدا لا ينظر إليه أحد، وربما هذا ما دفعنا قبل عام أن نطلق استراتيجية جديدة اسمها تحقيق العدالة الثقافية في مصر".

وقال وزير الثقافة " إن طه حسين، قال: عندما كان وزيرا للمعارف في مصر إن التعليم حق لكل مواطن كالماء والهواء، ونحن نريد اليوم أن تكون الثقافة حقا لكل مواطن عربي كالماء والهواء، ومعني هذا أن تخرج الثقافة من نطاق المثقفين والمفكرين والنخب، إلى الوصول إلى كل مواطن عربي".

وأكد على ضرورة مساندة دعوة المنظمة إلى عقد عربي للحق الثقافي ، ليس باعتبارنا مسئولين فقط ، ولكن لكوننا مواطنين عرب ومثقفين لديهم هم ثقافي واحد، مشددا على عدم التوظيف والاستغلال السياسي لمثل هذه الدعوة وضرورة أن تتأسس على العقل والحرية والعدل والتقدم واحترام الكرامة الإنسانية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved