«التنمية الإفريقي» يوافق على صرف الشريحة الثالثة من قرض مصر

آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 2:23 م بتوقيت القاهرة

وافق مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي على قرض قيمته 500 مليون دولار أمريكي؛ لتمويل المرحلة الثالثة من البرنامج المصري للحوكمة الاقتصادية ودعم قطاع الطاقة، بحسب بيان من البنك اليوم.

وتعد تلك الشريحة آخر تمويل ضمن سلسلة من 3 قروض سنوية تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دولار أمريكي تغطي السنوات المالية «يوليو - يونيو» 2015-2016 إلى 2017-2018 من أجل تمويل برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم قطاع الطاقة.

ويدعم البرنامج أجندة الحكومة المصرية للإصلاح الهيكلي الشامل، والتي تهدف إلى تحفيز إصلاحات المالية العامة واستمرارية العمل على تحسين الحوكمة والكفاءة في قطاع الطاقة وتحسين بيئة الأعمال التجارية، خاصة للشركات متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة، وبوجه عام، ستساعد الشريحة الحالية على تلبية المتطلبات التمويلية للحكومة في السنة المالية 2017-2018.

وقال البيان، إن أبدت السلطات المصرية التزاما مستمرا بتنفيذ الإصلاحات التي يساندها البرنامج، وقد أجرت الدولة إصلاحات هامة لمساندة الأعمال التجارية، الاستثمار والنمو الصناعي، وكذلك تحسين استدامة وأمن قطاع الطاقة، مما يساعد على دعم التحول الاقتصادي في مصر مع التركيز بشكل واضح على مساندة ذوي الدخل المحدود من خلال تحسين استهداف الإنفاق الاجتماعي على الصحة، التعليم وخلق فرص العمل، «إن دعم البنك سيساعد أجندة الحكومة للإصلاح، سيعطيها المزيد من الحيز المالي لمساعدة الشرائح الأكثر احتياجًا من السكان، وسيحسن مستوى معيشة مواطنيها، كما قال عبدالله كوليبالي مدير وحدة الحوكمة وتنسيق الإدارة المالية العامة بالبنك.

وقالت المديرة القطرية للبنك في مصر مالين بلومبرغ، إن الإصلاحات الواسعة النطاق من المتوقع أن تؤدي إلى المزيد من التدفقات والاستثمارات في البلاد، وهذا بدوره سيسهم في خلق فرص العمل.

وذكر البيان، إن بنك التنمية الإفريقي تعاون خلال هذا البرنامج مع شركاء التنمية، بما في ذلك البنك الدولي الذي قدم تمويلا موازيا قدره 1.15 مليار دولار أمريكي في ديسمبر 2017.

ولدى محفظة بنك التنمية الإفريقي حاليًا 30 مشروعًا في مصر بتمويلات إجمالية قدرها 2.4 مليار دولار أمريكي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved