«الغرفة التجارية»: الدواجن المستوردة لا تمثل سوي 10% وتدخل بإشراف الحكومة

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2017 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمود العربي

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، إن مصر لا يدخلها دواجن فاسدة، موضحا أن ما يتم استيراده من الخارج يتراوح بين 8 إلى 10% من نسبة الاستهلاك المحلي، أي ما يوازي نحو 80 إلى 120 ألف طن سنويا.

وأوقفت السلطات في البرازيل 33 مسؤولا حكوميا عن العمل وسط مزاعم بأن بعضا من كبرى شركات تصنيع اللحوم في البلد باعت لحوم أبقار ودواجن فاسدة على مدى سنوات.

كما أغلقت السلطات ثلاثة مصانع لحوم، في حين يُجرى فحص 18 آخرين.

ويجري تصدير كثير من اللحوم التي تنتجها الشركات المُتّهمَة إلى أوروبا ودول أخرى في العالم.
وتعد البرازيل أكبر مُصدّر للحوم الحمراء في العالم.

وأضاف السيد، "هناك لجان متخصصة تذهب قبل عملية الذبح لمعاينة المجازر مكونة من طبيبين، ثم يتم ذهاب طبيب آخر لحضور عمليات الذبح والتأكد بأنها تتم علي الطريقة الإسلامية.. وكذا متابعة التغليف والتعبئة".

وقال السيد: "لا نتهم البرازيل إذا كانت تغش مصنعات لحوم، ولكن نتهم الجهات التي تسمح بدخول منتجات مغشوشة إلى بلادها في أي دولة بالعالم".

وتابع: "في مصر تشرف 3 جهات حكومية علي دخول اللحوم والدواجن وهي الرقابة علي الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وصحة الحيوان التابعة لوزارة الزراعة، وكذلك اشراف وزارة الصحة"، لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 60% من اللحوم من البرازيل وتقريبا يتم استيراد الدواجن بالكامل من البرازيل أو بنسبة تزيد عن 80% من الكميات المستوردة مقارنة بباقي الدول الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved