بالفيديو.. «المخترع الصغير» يرفض العودة لمصر.. وشقيقه: أمريكا تحترم حقوق الإنسان

آخر تحديث: الأحد 18 مايو 2014 - 4:40 م بتوقيت القاهرة
نسمة مصطفى

قال عبد الرحمن عاصم، شقيق المخترع الصغير عبد الله عاصم: "إن شقيقه رفض العودة إلى القاهرة وتخلف عن الطائرة القادمة من أمريكا لمصر".

وحول موقف شقيقه من العودة لاحقًا لمصر، قال عبد الرحمن في تصريحات خاصة لـ«بوابة الشروق» "مش عارفين ظروفه إيه والأمور هتظهر بعد فترة"، موضحًا أن عبد الله نفسه لا يعلم حتى الآن إلى أي شيء ستنتهي الأمور برجوعه أم بقائه هناك "ولكن هو مش عايز يرجع".

وأضاف شقيق المخترع الصغير "موقف عبد الله انعكاس لما حدث له قبل خروجه من مصر وحبسه وتلفيق تهم له"، وفقًا لتعبيره وبسؤاله عن خطورة بقائه هناك دون إقامة أو تصريح يتيح له ذلك، قال "الدولة دي تحترم حقوق الإنسان".

يذكر أنه كان من المفترض عودة المخترع الصغير، عبد الله عاصم، اليوم الأحد، من الولايات المتحدة إلى مصر ولكنه تخلف عن الطائرة رافضًا العودة على خلفية ضبطه وتوجيه عدة اتهامات له وألقي القبض عليه قبل 48 ساعة من موعد تكريمه من وزير التربية والتعليم، وقبل 10 أيام من سفره إلى الولايات المتحدة؛ للمشاركة وتمثيل مصر بمعرض «intel ISEF 2014»، في منافسة تضم أكثر من 60 دولة أخرى، وتحكمها لجنة تضم عددًا من الحاصلين على جائزة نوبل في العلوم.

يأتي ذلك، بعد نجاح عبد الله، الطالب في المرحلة الثانوية بمدرسة دار حراء الإسلامية بأسيوط، في اختراع نظارة طبية يرتديها مرضى الشلل الرباعي، وتساعدهم على تحديد مطالبهم كبديل عن الكلام، عن طريق متابعة تحريك العين، فيظهر على شاشة الكمبيوتر الشيء الذي يريدونه.

اقرأ أيضًا:

القبض على المخترع الصغير «عبد الله عاصم» قبل سفره لتمثيل مصر في كاليفورنيا

المخترع الصغير: أشعر بأني «مُحطم».. ولا يوجد ما يمنعني من السفر

«الداخلية» تسمح لـ«المخترع الصغير» بالسفر لأمريكا لتمثيل مصر في مسابقة إنتل

بالصور.. مصر تحصد المركز الثالث عالميًّا في مسابقة «إنتل للعلوم والتكنولوجيا الدولية»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved