«الصحة»: شراء مجمع لأدوية الأورام من خلال مناقصة موحدة بتوجيهات «السيسي»

آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2017 - 4:17 م بتوقيت القاهرة

كتبت – أسماء سرور:

- وجود مخزون استراتيجي لأدوية الأورام يكفى لمدة من 2 إلى 3 أشهر
- الانتهاء من تثبيت أسعار أدوية الأورام الموردة.. وتوحيد بروتوكولات العلاج
أعلن وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، اتخاذ اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء، وبرئاسة وزير الصحة والسكان من أعمالها بقرار الشراء المجمع لأدوية الأورام، فيما تم تثبيت أسعار التوريد للمستحضرات الطبية، وتحديث، وتوحيد بروتوكولات العلاج.

وأضاف الوزير في بيان له، عقب اجتماع اللجنة أمس، بعضوية كلا من رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة ورئيس مجلس إدارة شركة " أكديما"، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وعميد المعهد القومي للأورام، للشراء المجمع لأدوية الأورام، أنه تم تثبيت أسعار التوريد للمستحضرات الطبية، وتحديث وتوحيد بروتوكولات العلاج، كما ضم الاجتماع اللجنة القومية العليا للأورام.

وأشار الوزير، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالشراء المجمع لتوفير الاحتياجات من خلال مناقصة واحدة سواء لوزارة الصحة أو الجامعة أو القوات المسلحة أو الشرطة، مشيرا الى أنه تم الانتهاء من أعمال اللجنة وتم الاتفاق على القوائم النهائية للأدوية بالأسعار والاصناف، لرفعها الى رئيس الوزراء لإقرار التعاقد عليها وتوريدها بشكل عاجل من خلال الشراء المجمع حرصا على توافر الادوية لمرضى الاورام.

ولفت إلي أن الوزارة استطاعت توفير كافة احتياجاتها سواء من الأجهزة أو المستلزمات الطبية وخصوصا للمستشفيات الجديدة التي يتم افتتاحها، وذلك من خلال الشراء المجمع، حيث أصبح لدى الوزارة الآن مخزون استراتيجي طبى لمدة تتراوح من 2 إلى 3 أعوام مقبلة، لافتا الى أنه تم توفير 5 مليار جنيه على الخزانة العامة للدولة من خلال هذه المناقصة (مناقصة برلين).

وأكد على وجود مخزون استراتيجي لأدوية الاورام بوزارة الصحة يكفى لمدة من 2 إلي 3 أشهر ضمن المناقصة الماضيةن والتي مازالت سارية، قائلا :" نحن دولة لها هيكل قوى وتخطو بخطى قوية في الاتجاه الصحيح".
كما أشار إلى نجاح الوزارة في توفير أدوية مشتقات الدم من خلال الشراء المجمع أيضا، لافتا إلي أن مصر قامت بشراء كافة احتياجاتها الطبية بناء على التوجيهات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

وقال إن النجاح الذى تم تحقيقه في عملية الشراء السابقة للأجهزة الطبية والمستلزمات، هو ما جعلنا نقوم بعمل نفس الشيء بأدوية الاورام وتوفيرها لكافة قطاعات الدولة (وزارة الصحة، الجامعات، القوات المسلحة، الشرطة)، مشيرا الى أن رئيس الوزراء قد اصدر قرارا بتشكيل لجنة لدراسة مستحضرات أدوية الاورام لإجراء مناقصة يتم من خلالها الشراء المجمع.

وأضاف أن اللجنة استمر عملها لمدة 7 أشهر قامت خلال هذه الفترة بمراجعة كافة الادوية للوقوف على الأسعار المقدمة، والتفاوض مع الشركات، وتطابق الشروط المقدمة مع المواصفات المطلوبة للوصول الى أفضل الأسعار.
فيما قامت اللجنة القومية العليا للأورام والمشكلة بقرار وزير الصحة والتي تضم في عضويتها أساتذة الأورام فى مصر بمراجعة بروتوكولات العلاج لتحديثها وتوحيدها للعمل بها في كافة مراكز الأورام بمصر، بغرض حصول مريض الأورام على الخدمة بكافة مراكز الأورام بنفس الشكل سواء بوزارة الصحة أو بالجامعة أو المراكز التابعة للقوات المسلحة والشرطة، مشيرا إلى وجود 8 مراكز لعلاج الأورام في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved