بعد سجن قاض متهم بالرشوة.. تعرف على تفاصيل القضية وسبب إعفاء برلمانيين سابقين من العقوبة

آخر تحديث: الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 6:23 م بتوقيت القاهرة

محمد فرج:


تستعرض «الشروق» وقائع قضية الرشوة التمهم فيها قاض سابق بدرجة رئيس بمحكمة جنايات الزقازيق و8 آخرين من بينهم عضوين سابقين بمجلس الشعب، وذلك بعد الحكم على القاضي بالسجن 10 سنوات، وإعفاء 5 متهمين من العقوبة، ومعاقبة 3 آخرين بالسجن 5 سنوات.

- من المتهمين فى القضية؟

صابر نصر غلاب، قاض بمحكمة استئناف المنصورة مأمورية الزقازيق - سويلم هليل الروبيعي، صاحب شركة - السيد مرسي عمري السيد، تاجر - حسين صالح حسين، محام حر - مصطفى صالح عوض الله، صاحب معرض سيارات - عاطف فؤاد الحلال صاحب شركة، عضو برلمان سابق - نايف أحمد جيرة الله، عضو برلمان سابق عن دائرة منيا القمح بمحافظة الشرقية - عبدالرحيم سعد أبو قشيمو موظف بمحكمة استئناف الإسماعيلية - أحمد رمزي غيث وشهرته "رمزي غيث.

- ما هي الاتهامات الموجة «وفق قرار الإحالة»؟

القاضي: طلب وأخذ لنفسه عطية، لأداء عمل من أعمال وظيفته بأن طلب من المتهم الثانى، بواسطة المتهمين الخامس والسادس، والسابع، مبلغ 400 ألف جنيه، تقاضى منهم 300 ألف جنيه، على سبيل الرشوة والمدعو فريح هليل والمتهمين في القضية.

كما طلب القاضي طلب من المتهم الثالث، مبلغ 100 ألف جنيه رشوة مقابل القضاء بعقوبة مخففة على شقيقه، عمري مرسي عمري السيد بواسطة المتهمين السابع والتاسع، كما طلب من المتهم الرابع، مبلغ 100 ألف جنيه رشوة مقابل القضاء بعقوبة مخففة على كل من عيد سلامة رفيع، وعبدالله سلامة رفيع، بواسطة المتهم الثامن.

- ماذا كشفت تسجيلات الرقابة الإدارية؟

كشفت التسجيلات عن اتفاق القاضي مع المتهمين على اللقاء وتسلم الرشوة في 14 أغسطس 2017 بمدينة الزقازيق.

وبتفريغ التسجيلات الصوتية تبين وجود مكالمة هاتفية بين القاضى والمتهم السابع يخطره فيها بانتهائه من إكمال مبلغ الـ400 ألف جنيه، وطلب الأول منه إحضار إحدى شاهدات النفي بالجلسة.

- هل اعترف الراشي على القاضي؟

نعم اعترف المتهم السابع عضو البرلمان سابقا بدفع مبالغ مالية على سبيل الرشوة للقاضي، مؤكدا أنه يتقاضى رشاوى منذ عام 1999، من المتقاضين لإصدار أحكام مخففة وإعفائهم من العقوبة.

- ماهو حكم الجنايات بحق المتهمين؟

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، يوم الثلاثاء 18 سبتمبر، بالسجن 10 سنوات ضد القاذي لإدانته بتقاضي رشوة مقابل تخفيف حكم صادر ضد متهم في قضية قتل، كما قضت بإعفاء 5 متهمين بينهم عضوان سابقان بمجلس الشعب من العقوبة استنادًا للمادة 107 من قانون الإجراءات الجنائية وذلك لاعترافهم بتقديم رشوة، وعاقبت 3 آخرين بالسجن 5 سنوات لإدانتهم بتلقي رشوة.

- لماذا أعفت المحكمة البرلمانيين السابقين و3 متهمين من العقوبة؟

جاء قرار محكمة الجنايات بإعفاء المتهمين بتقديم الرشوة والوسطاء فى القضية بعد اعترافهم بالجريمة وذلك استنادًا لنص المادة 107 مكرر من قانون العقوبات والتي تنص على: «يعاقب الراشى والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى، ومع ذلك يعفى الراشى أو الوسيط من العقوبة إذا أخبر السلطات بالجريمة أو اعترف بها».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved