المبعوث الأممى: ليبيا غير جاهزة لأى انتخابات ومستقبلها يمر عبر المؤسسات

آخر تحديث: السبت 18 نوفمبر 2017 - 4:23 م بتوقيت القاهرة

أكد المبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، أن مستقبل ليبيا يمر عبر مؤسساتها، معتبرا أن من الغباء الاعتقاد بأنه يمكن فى عام أو عامين أن تلتئم كل الجراح فى البلاد، مشيرا إلى أن البلاد غير جاهزة لتنظيم أى انتخابات.

وقال سلامة (66 عاما) فى مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، بعد مرور 5 أشهر على توليه منصبه إن «الكلمة الرئيسية لنهجى هى المؤسسات»، لكنه اعتبر فى الوقت نفسه أن «من الغباء الاعتقاد بأنه يمكن فى سنة أو سنتين أو ثلاث أن تلتئم كل الجراح فى البلاد، مشددا على أن ذلك «يتطلب من دون شك جيلا» بأكمله.

وتابع سلامة: «لكن التحدى ليس فى تحقيق كل شىء الآن، بل فى فتح الطريق الذى يجب أن تسلكه البلاد حتى تستطيع حقا أن تقوم بدمج المبادئ المؤسساتية فى ثقافتها السياسية».

ويأمل المبعوث الأممى من خلال خطة عمله، أن تبدأ فى ديسمبر عملية إجراء تعداد للناخبين فى ليبيا. اما فى فبراير فسيتمثل هدفه بتنظيم مؤتمر وطنى يجمع الأطراف الليبية جميع حول مشروع مشترك لتنظيم انتخابات.

وأوضح سلامة للوكالة الفرنسية أن الأمر يتعلق بتنظيم انتخابات «تشريعية ورئاسية وربما أيضا بلدية». ولدى سؤاله عما إذا كانت الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية ستنظم فى الوقت نفسه، قال المبعوث الأممى: «لم اقرر بعد. البلاد ليست جاهزة لأى انتخابات. حتى نستطيع تنظيم انتخابات، هناك شروط تقنية وسياسية وأمنية. وهذه الشروط غير متوافرة اليوم».

وأوضح سلامة وهو وزير لبنانى سابق أن تنظيم استفتاء حول دستور جديد لليبيا هو مشروع قيد الإعداد أيضا.

يشار إلى أنه منذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبى الراحل العقيد معمر القذافى فى 2011 غرقت ليبيا التى تضم ستة ملايين نسمة فى نزاعات بين مجموعات مسلحة وسلطات سياسية متنافسة على السلطة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved