الداخلية: ضبط 102 من الإخوان في 5 محافظات

آخر تحديث: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 4:45 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية، ضبط 102 من عناصر الإخوان بخمس محافظات.

وأوضح اللواء هاني عبد اللطيف، الخميس، أن "المضبوطين متورطين في العديد من الوقائع والأعمال الإرهابية باستهداف رجال الشرطة والقضاة والبنية التحتية من أبراج الضغط العالى ومحطات ومحولات الكهرباء ومرفق هيئة السكة الحديد ومرفق المياة والمنشآت الحكومية".

وذكر بيان الداخلية: "في محافظة الجيزة تم ضبط اثنين من أعضاء لجنة العمليات النوعية الإخوانية بمنطقة الطالبية من المتورطين في محاولة اغتيال معاون مباحث قسم شرطة الطالبية، اعترفا باضطلاعهما وآخرين بالتخطيط والتنفيذ لمحاولة الاغتيال حيث قاموا برصد الضابط وتتبعه مستخدمين دراجة بخارية عقب مغادرته قسم الشرطة متوجهًا لمحل إقامته وقيامهم بوضع عنصر رصد بمنطقة الطالبية تحسباً لقيام الضابط بتغيير خط سيره على أن يقوم اثنان من المتهمين بالانتظار بجوار منزله لتنفيذ الواقعة، وقصدوا من تلك المحاولة الفاشلة إرهاب قوات الشرطة وإثناءهم عن آداء واجبهم في مكافحة الإرهاب".

وأضاف، أنه تم ضبط تسعة أعضاء في خليتين من لجان العمليات النوعية الإخوانية بمحافظة الجيزة بمنطقتي إمبابة وأكتوبر من بينهم القيادي عبد الله شحاته أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وعضو اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة سابقا، وبتفتيش منزله عثر على 150 طلقة آلي وأربع زجاجات بداخلها مواد متفجرة، وتم تحديد أحد أوكار تلك الخليتين وضبط بداخله عبوات متفجرة جاهزة للاستخدام ، وكمية كبيرة من المواد والمعدات التي تستخدم في تصنيع العبوات المتفجرة.

وأشار عبد اللطيف إلى أن "المتهمين اعترفوا بإحراق 17 مركبة حكومية من أتوبيسات هيئة النقل العام، وسيارات هيئة النظافة، وتفجير عبوة ناسفة أمام أحد البنوك بمدينة السادس من أكتوبر، فضلا عن التخطيط لارتكاب عدد من العمليات الإرهابية شملت إحراق سيارة أحد أمناء الشرطة بمركز شرطة أوسيم، ووضع عبوة ناسفة بجوار إحدى شركات السيارات بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وتفجير أحد مواتير المياه الرئيسية، وإحراق جراج سيارات هيئة النظافة بمنطقة إمبابة".

وتابع البيان، أن "المتهمين اعترفوا بإضرامهم النيران بأحد محولات الكهرباء بدائرة مركز السنبلاوين وبعدد من أكشاك خطوط السكك الحديد بدوائر مركز طلخا ومنطقة كوبري السماد، وبسيارة أحد أعضاء الهيئة القضائية".

و"في الشرقية، تم الكشف عن خمس خلايا من لجان العمليات النوعية الإخوانية بمراكز الزقازيق ومنيا القمح وبلبيس وديرب نجم وأبو كبير، وضبط 32 من أعضاء تلك الخلايا وأسفر تفتيش محال إقامتهم عن ضبط العديد من الأدوات والمواد التي يستخدمونها في تنفيذ عملياتهم الإرهابية"، بحسب البيان.

وجاء في البيان أن "المتهمين اعترفوا بقيامهم بتصنيع العبوات التفجيرية ومحدثة الصوت لاستخدامها ضد قوات الشرطة والمواطنين وتخريب وإتلاف شبكة المياه وأبراج الضغط العالي ومحولات توليد الكهرباء واستهداف مجالس المدن والقرى والإدارات التعليمية ومحطات السكك الحديدية وأبراج تقوية شبكات المحمول، واضطلاعهم بتنظيم الفعاليات بجامعة الزقازيق وممارسة أعمال العنف والشغب لتعطيل العملية الدارسية".

وقال المتحدث باسم الداخلية، إنه "في محافظة البحيرة تم رصد أحد اللقاءات التنظيمية لعناصر الإخوان ضم مسؤولي منطقة دمنهور لتدارس خطة تحرك التنظيم خلال الفترة المقبلة حيث تم تقنين الإجراءات وضبط ستة من المشاركين أثناء اجتماعهم".

وأضاف، أنه "محافظة القليوبية تم الكشف عن الهيكل التنظيمى لإحدى خلايا لجان العمليات النوعية الإخوانية بمنطقة شبرا الخيمة وضبط 41 من أعضاء تلك الخلية وتحديد ثلاثة من أوكار تلك الخلايا أسفر تفتيشها عن ضبط العديد من الأسلحة والمتفجرات التي يتم استخدامها في تنفيد عملياتها الإرهابية (2 بندقية خرطوش، و14 فرد خرطوش، وكمية كبيرة من طلقات الخرطوش، و6 عبوات بدائية الصنع معدة للاستخدام).

وأشار البيان إلى أن "الضربات الأمنية الاستباقية الموجعة للإرهاب وعناصره قضت على قدراته التنظيمية، وضربت الكثير من مصادر تمويله، وأحبطت العديد من محاولات تسليحه، حتى بات عاجزاً عن الحركة إلا يأسا".

وأضاف: "إلى الشعب المصرى وحده.. نُقسم جيش وشرطة أن نظل في رباط إلى يوم الدين دفاعاً عن مصر شعباً وأرضاً.. لتحيا مصر.. وطناً حراً.. يليق بأبنائه الأحرار".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved