في اتصال هاتفي مع أوباما.. السيسي: ملتزمون بإكمال خارطة الطريق ونواجه الفكر المتطرف بمؤسساتنا الدينية

آخر تحديث: الخميس 18 ديسمبر 2014 - 9:55 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد بصل

- الرئيس اﻷمريكي يشيد بدور مصر في مكافحة اﻹرهاب.. وبحث قضايا فلسطين والعراق وليبيا

أعلنت مؤسسة الرئاسة أن اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، تم خلاله استعراض مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، فضلا عن التنسيق والتعاون الجاري بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة على صعيد مكافحة الإرهاب.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية إن الجانبين اتفقا على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين مع الحرص على تطويرها والارتقاء بها، خاصة في ضوء إدراك الولايات المتحدة لمحورية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، وأن تحقيقها للنجاح السياسي والاقتصادي سينعكس على المنطقة بأكملها.

وأضاف أن اﻻتصال تناول عددا من الموضوعات التي تحظى باهتمام الجانبين، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات التي تشهدها مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وفي هذا الإطار، أوضح الرئيس التزام مصر الكامل باستكمال باقي استحقاقات خارطة المستقبل لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري في إقامة دولة ديمقراطية حديثة تحترم الحقوق والحريات.

كما تم اِستعراض الجهود المصرية المبذولة على الصعيد الإقليمي، خاصة فيما يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية، وسبل اِستعادة الاستقرار السياسي والاستتباب الأمني في كل من العراق وليبيا.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس أن مصر تبذل جهوداً لمساندة الحكومة العراقية والمؤسسات الشرعية الليبية، متمثلةً في البرلمان المنتخب والجيش الوطني الليبي.

تطرق اﻻتصال إلى الجهود التي تقوم بها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، حيث أشاد أوباما بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في هذا المجال، مشيراً إلى اِستمرار دعم الولايات المتحدة لمصر بما يعزز من قدرتها على مكافحة الإرهاب.

من جانبه، أشار الرئيس إلى أن مصر تواجه الفكر المتطرف من خلال جهود المؤسسات الدينية متمثلةً في الأزهر والدور الهام الذي يقوم به لنشر القيم الإسلامية المعتدلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved