مؤتمر الأوقاف يؤكد أهمية دور المستثمرين ورجال الأعمال في ترسيخ الانتماء الوطني

آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 11:32 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد المشاركون في مؤتمر المجلس الأعلى لللشئون الاسلامية أهمية مشاركة رأس المال الوطني في التنمية وترسيخ الانتماء الوطني لدى الشباب والمواطنين.

جاء ذلك في ورشة العمل التي عقدت على هامش المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان "دور المستثمرين ورجال الأعمال في ترسيخ الانتماء الوطني"، وترأس أعمالها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المؤتمر ، وشارك فيها رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس الهيئة الاستشارية العليا للمجلس الاقتصادي العربي والرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي ، واللواء أحمد رزق مستشار وزيرة الاستثمار.

وفي بداية الورشة، تحدث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن الدور البارز لرجال الأعمال في ترسيخ الانتماء الوطني وإعلاء قيم الولاء للوطن، مشيرًا إلى أهمية دور العامل والصانع في إتقان العمل بما يؤكد الانتماء الوطني ويعلي من شأن أمته ورفعة بلاده، موضحا أن مواجهة الإرهاب عملية مشتركة بين مؤسسات الدولة المختلفة ومنها المؤسسات الاقتصادية التي تعد عصب الحياة والتعامل اليومي بين الناس.

وأشاد وزير الأوقاف برجال الأعمال الذين يعززون الانتماء للوطن بإعطاء العمال حقوقهم وبيان ما لهم وما عليهم، مؤكدًا أن استثمار رجال الأعمال أموالهم في الوطن يعزز الانتماء الوطني ويسهم في تحقيق الولاء الحقيقي، مبينًا أن مواجهة التطرف والإرهاب لا يمكن أن تكون بالخطاب الديني وحده، بل بالتنمية الشاملة في كل المجالات وخاصة الاقتصادية، موكدًا أهمية دور رجال الأعمال في معالجة قضايا الفقر والبطالة.

وطالب رجال الأعمال بالإسهام في الجانب الاجتماعي للمساعدة في معالجة قضايا الفقر والبطالة، موضحا أن هذا بُعد وطني يعلي من قيمة أبنائه القادرين حين يقفون تجاه أبناء الوطن غير القادرين.

وأشاد محمد أبو العنين بجهود وزير الأوقاف في تناول القضايا الهامة التي يحتاج إليها الوطن مثل قضية بناء الشخصية الوطنية في ظل الشريعة الإسلامية وأثر ذلك على تقدم الأمم، موضحا أن الشعب المصري أثبت بإرادته الحرة أنه مثلٌ يحتذى به في كل أنحاء العالم بعد أن واجه أهل الشر الذين أرادوا إسقاط الدولة والتفرقة بين أبنائها وتمزيق نسيجها الواحد ، مضيفا " لكن الشعب المصري قال كلمته التي تعكس أصالته وحضارته".

ودعا أبو العينين إلى العمل على تنمية مهارات الشباب في شتى المجالات للاستفادة منها، منوها بأن رجال الأعمال بدأوا بإنشاء أكاديميات لتنمية مهارات العمال حتى تتغير الثقافة العمالية الى الأفضل، كما حث رجال الأعمال على المشاركة الفعالة في خدمة أوطانهم ، لافتا إلى أن زيادة دور القطاع الخاص في التنمية تؤدي إلى تخفيف الأعباء عن الدولة مما يؤدي إلى نهوض الدولة بالبنية التحتية.

وأشار إلى أهمية دور رجال الأعمال الوطنيين في تعزيز الانتماء الوطني وتقوية شأن الدولة الوطنية، مؤكدا أهمية أن يكون الإنسان بكل ما يملك في خدمة الوطن، لا سيما وأن الانتماء الوطني والدولة الوطنية لا توجد تفرقة فيهما بين أحد على أساس الدين أو الشكل أو النوع، وأن العلاقة بين المواطن والدولة علاقة متكاملة، وأن مصالح الأوطان جزء من مقاصد الأديان ولا تنفك عنه.

من جانبه، تناول اللواء أحمد رزق مستشار وزيرة الاستثمار عن دور وزارة الاستثمار في تيسير أعمال المستثمرين وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف في العمل الدؤوب على حسن استثمار أموال الوقف.

كما أشاد بوزارة الأوقاف لقيامها بتدريب الأئمة على النواحي الصحية والاقتصادية والتنموية وتنظيم الأسرة والقضايا السكانية، وبيان موقف الشريعة الإسلامية الغراء من هذه القضايا العصرية مدعمًا بالحقائق الطبية والاقتصادية والتنموية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved